أفورقي بالقاهرة للمرة الأولى منذ اتفاق السلام مع إثيوبيا

السبت 8 يونيو 2019 03:06 م

وصل الرئيس الإريتري "أسياس أفورقي"، السبت، إلى القاهرة في أول زيارة له بعد إبرام اتفاقية سلام مع إثيوبيا في سبتمبر/أيلول الماضي، وكذلك بعد اللقاء الثلاثي الذي جمع بينه وبين رئيس الوزراء الإثيوبي "أبي أحمد علي" والرئيس الصومالي "محمد عبدالله فرماجو"، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفيه أعلن الزعماء الثلاثة اتفاقهم على إحلال السلام في القرن الأفريقي.

وسيعقد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" مع "أفورقي" لقاء قمة هو الرابع بينهما منذ 2014، في ظلّ متابعة البلدين للمستجدات الإقليمية، التي تتصدرها الأزمة السودانية، ودعم القاهرة للمجلس العسكري الانتقالي في هذا البلد، وكذلك التطورات السياسية في الصومال، وتقييم التحركات الإقليمية لرئيس الوزراء الإثيوبي في منطقة شرق أفريقيا، والتي تراقبها القاهرة عن كثب.

ويبحث رئيس إريتريا خلال الزيارة التي تستمر يومين تعزيز التعاون الثنائي في القطاعات المختلفة، ومنها الزراعة واستغلال الثروات الحيوانية والسمكية والبنية التحتية والتجارة والثقافة والتعليم والصحة، وتأكيد مواصلة برامج الدعم الفني المقدمة من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، فضلا عن تأكيد أهمية زيادة التنسيق بين الجانبين حول الأوضاع والقضايا المتعلقة بالمنطقة، في إطار العمل على إحلال السلام والاستقرار.

وقبل يومين، قالت مصادر حكومية مصرية إن وزارة الكهرباء أنهت استعداداتها بشكل عاجل بناءً على تعليمات رئاسية؛ لبدء تشغيل مشروع الربط الكهربائي مع السودان.

وحسب مصادر سياسية مصرية رفيعة المستوى، فإن القرار المصري بسرعة الانتهاء من المشروع يأتي ضمن اتفاقٍ أوسع، يشمل قرارات سودانية مرتقبة بشأن العلاقات السودانية الإثيوبية، من شأنها العمل على فكّ الارتباط بين الجانبين، بشكل يمكن القاهرة من أوراق ضغط قوية في ملف أزمة سدّ النهضة الإثيوبي، في ظل التجاهل الذي تمارسه الحكومة الإثيوبية إزاء المطالب المصرية.

ونهاية مايو/أيار الماضي، زار رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني "عبدالفتاح البرهان" مصر؛ حيث التقى الرئيس المصري في زيارة استغرقت ساعات عدة، أكد خلالها "السيسي" دعمه للخرطوم.

وكشفت مصادر دبلوماسية سودانية وغربية قبل أيام أن البدء في عملية فض اعتصام القيادة العامة في الخرطوم، جاء بعد تشاور وضوء أخضر خليجي، متمثل في كل من الإمارات والسعودية، ودعمٍ مصري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية