جدل بعد مقال يحيى حامد في فورين بوليسي عن الاقتصاد المصري

السبت 8 يونيو 2019 06:06 ص

تصدر مقال وزير الاستثمار المصري الأسبق "يحيى حامد"، حول انهيار الاقتصاد المصري، المواضيع الأكثر قراءة، في مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية.

وتناول "حامد" في مقاله ما وصفه بالتناقض بين ما يروج له النظام من ازدهار اقتصادي معتمدا على بعض المؤشرات من بينها ارتفاع حجم الاحتياطي من النقد الأجنبي، بينما يعيش 80% من الشعب المصري تحت خط الفقر.

واعتبر أن صندوق النقد الدولي تعامل مع المؤشرات الهيكلية للاقتصاد المصري مثل معدلات النمو، لكن هذا النمو جاء مدعوما بمستويات إنفاق غير مسبوقة تستند إلى ديون يفوق حجمها إمكانات الاقتصاد المصري.

وحذر "حامد" من أن النهج الاقتصادي الحالي سيقود إلى فشل الدولة ما يدفع مواطنيها للهجرة، ومع تعداد سكاني يبلغ 15 ضعف تعداد سكان ليبيا، فإن تداعيات فشل الدولة المصرية ستكون درامية على أوروبا إلى حد لا يمكن تصوره.

وأثار مقال "حامد" جدلا واسعا، وسخطا بين وسائل الإعلام الموالية للسلطة في مصر، حيث سارعت صحف مصرية، إلى أخذ تصريحات من خبراء، واقتصاديين للرد على المقال، ووصفه بـ"الكاذب والمغرض".

ورد رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب "محمد فرج عامر" على "حامد"، قائلا في تصريحات نقلتها صحيفة "الدستور"، إن "الاقتصاد المصري يشهد تطورا ملحوظا يوما بعد يوم"، معتبرا أن "مقال حامد حوى العديد من الأكاذيب، ونشره لغايات سياسية".

في حين نقلت صحيفة "اليوم السابع"، عن عضو جمعية رجال الأعمال المصريين "أحمد الزيات"، قوله إن "الاقتصاد المصري يشهد تطورا، وإن مصر أصبحت بيئة جاذبة للمشاريع".

وتابع أن "الحكومة نجحت في تحويل مصر إلى بيئة أعمال عالمية، وواحدة من أفضل واجهات الاستثمار في العالم".

ووصف النائب "محمود الصعيدي" عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، "حامد" بـ"الإخواني"، معتبرا أن مقاله "مدفوع الأجر، ومحاولة فاشلة لتشويه الاقتصاد المصري".

في المقابل، طالب كتاب ومغردون، بالتخلي عن أساليب "الشيطنة" والتكذيب دون تفكير بمحتوى المقال، مطالبين بتحليله بناء على أسس اقتصادية وموضوعية بحتة.

وقال الكاتب والحقوقي "بهي الدين حسن"، إن "توقعات حامد قد تبدو متشائمة، لكن الأمر يستوجب التفكير بجدية: كيف سيمكن سداد تلال الديون التي اقترضها السيسي لمشاريعه غير المدروسة وأسلحة الوجاهة، والتي يتطلب سدادها هي وفوائدها نحو نصف ميزانية البلد؟!".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر في المركز الثالث بقائمة إيكونومست للنمو الاقتصادي

وزير مصري سابق: نظام السيسي يهوي بمصر.. وفوضى محدقة جراء الأزمة الاقتصادية

مصر.. هجوم إعلامي على عماد أديب لنشره مقالا عن أسباب سقوط الأنظمة