السفير الأمريكي: من حق إسرائيل ضم أراض من الضفة

السبت 8 يونيو 2019 06:06 ص

أكد السفير الأمريكي لدى (إسرائيل) "ديفيد فريدمان" في مقابلة له، السبت، أن الدولة العبرية تملك "الحق في ضم جزء من أراضي الضفة الغربية المحتلة"، في تصريحات يرجح أن تعمق الرفض الفلسطيني لخطة السلام الأمريكية المنتظرة.

وقال "فريدمان" في مقابلة نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" السبت، "في ظل ظروف معينة، أعتقد أن (إسرائيل) تملك الحق في المحافظة على جزء من، لكن على الأغلب ليس كل الضفة الغربية".

وكان "صائب عريقات" أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية قد اعتبر أن أي سياسة من هذا النوع "تعكس تواطؤا أمريكيا مع خطط إسرائيل".

وشكل تأسيس دولة فلسطينية في الأراضي التي احتلتها (إسرائيل) خلال حرب الأيام الستة عام 1967 بما فيها الضفة الغربية محور جميع خطط السلام السابقة في الشرق الأوسط.

ولم يتم بعد تحديد موعد مؤكد للكشف عن خطة إدارة "ترامب" رغم أنه سيتم عقد مؤتمر في البحرين في وقت لاحق هذا الشهر لعرض جوانبها الاقتصادية.

ويعتبر المجتمع الدولي، المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية "غير شرعية وتمثل أكبر عقبة في طريق السلام".

وتأتي هذه التصريحات بعد أقل من 3 أشهر من اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل، الأمر الذي رفضته العديد من الدول بما في ذلك روسيا والاتحاد الأوروبي، وبعد عام من نقل الولايات المتحدة لسفارتها لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي من تل أبيب إلى القدس في مايو/أيار 2018.

ووقع الرئيس الأمريكي في 25 مارس/آذار الماضي، وثيقة تعترف من خلالها واشنطن بسيادة (إسرائيل) على الجولان السوري المحتل، وتعهد أيضا بـ"الاعتراف المطلق بحق (إسرائيل) في الدفاع عن نفسها".

المصدر | الخليج الجديد + هآرتس

  كلمات مفتاحية