16 معلومة عن أول مسجد بأثينا معقل الكنيسة الأرثوذكسية

السبت 8 يونيو 2019 10:06 ص

سينعم المسلمون في اليونان وهم من أصول مختلفة من بنغلادش، باكستان وسوريا.. وغيرها بمسجد مرخص، لا يخافون فيه على أنفسهم من ممارسة شعائرهم الدينية، حيث ستضم العاصمة "أثينا" إحدى معاقل الكنيسة الأرثوذكسية أول مسجد رسمي مرخص لهم منذ 180عاما.

إليك 16معلومات عن المسجد الذي سيتم افتتاحه في سبتمبر/أيلول المقبل، بعد نحو 3 سنوات من موافقة برلمان البلاد على المشروع.

1-تعود خطط إنشاء مسجد أثينا إلى عام 1890 من خلال إجراء برلماني لكن كل المساعي لم تسفر عن شيء بما في ذلك بناء مسجد كان مخططا في 2004 بالتزامن مع الألعاب الأولمبي.

2- خطط بناء المسجد للمسلمين الذي كان يقدر عددهم في 2004 بـ150 ألفا، علقت بسبب اعتراضات من الكنيسة الأرثوذكسية ذات النفوذ ومن جانب مواطنين يمنيين ومتطرفين.

3-عندما استضافت أثنيا دورة الألعاب الأولمبية بدت خطة بناء المسجد قريبة للتنفيذ واختير موقع على بعد 35 كيلومتراً خارج أثينا بعدما عبرت الكنيسة الأرثوذكسية عن امتعاضها من إمكان ارتفاع مئذنة في سماء عاصمة اليونان. غير أن البناء لم يبدأ على الاطلاق في الموقع الكائن ببلدة "بايانيا" القريبة من المطار الدولي.

4 - بدأت أعمال بناء المسجد في 2007، ثم تأخرت مرة أخري لأسباب عدة، بينها تهديدات حزب "الفجر الذهبي" النازي الذي تظاهر مرارا ضد بناء المسجد.

5- مسجد أثينا سيخضع لإشراف من الدولة اليونانية، وبحسب وزير التربية والأديان، "كوستاس غافروغلو" فإن المسجد لا يخص أي شخص ومالكه ليس فردا أو مجتمعا أو دولة أجنبية.

6 - المسجد بلا مئذنة، لتجنب غضب الكنسية الأرثوذكسية، ولا يشبه المساجد التقليدية.

7 - يقع في حي "إلايوناس" الصناعي القديم في قلب العاصمة.

8- حظي مشروع بناء المسجد بموافقة من المشرعين اليونانيين عام 2016.

9- سيوفر المسجد مكانا رسميا للعبادة للزائرين والمهاجرين، حيث يعيش عشرات الآلاف من المسلمين في منطقة أثينا الكبرى، وكانوا يستخدمون غرف صلاة غير رسمية في الطوابق السفلية والمتاجر المهجورة.

10- يستوعب 350 شخصا، بينهم 300 في قاعة الصلاة الأساسية الخاصة بالرجال، ونحو 50 شخصا في قاعة صغيرة للنساء.

11- أعمال البناء داخل المسجد أنتهت عمليا، لكن الحدائق حوله لم ينته العمل بها بعد.

12- في أبريل من العام الجاري رشحت لجنة إدارية، تقوم بإدارة المسجد، مواطنا مغربيا حاملا الجنسية اليونانية، يدعى "زكي محمد"، لكي يشغل منصب إمام المسجد.

13 وفقا لإمام مسجد أثينا "زكي محمد" فإن توظيف الأشخاص الذين سيؤمنون عمل المسجد سيتم بعد الانتخابات التشريعية المقررة في السابع من يوليو/تموز.

14- المسجد، تبلغ مساحته 1000 متر مربع.

15 – كانت أثينا هي العاصمة الأوروبية الوحيدة التي لا تضم مسجدا رسميا، وبعد افتتاح المقرر في سبتمبر ستنكسر تلك القاعدة.

16 – لن يسمح بإلقاء الخطب في المسجد بغير اللغة اليونانية، لكن الصلوات ستكون بالعربية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أردوغان يضع حجر أساس أول كنيسة للسريان الأرثوذكس بإسطنبول

فيروس كورونا يؤجل افتتاح أول مسجد في أثينا لنهاية الخريف