العصيان المدني الشامل.. وسم سوداني يتصدر تويتر دول عربية

الأحد 9 يونيو 2019 08:06 ص

سيطر وسم (#العصيان_المدني_الشامل)، والذي دشنه معارضون سودانيون، صباح الأحد، على "تريندات تويتر" بعدد من الدول العربية، مثل مصر والبحرين والإمارات وقطر، وغيرها.

ويأتي إطلاق الوسم، بالتزامن مع دخول الساعات الأولى ليوم الأحد، وهو اليوم الذي حددته الحركة الاحتجاجية لبدء عصيان مدني يشمل كافة أرجاء البلاد وقطاعاتها، على أن يستمر حتى تسليم المجلس العسكري الانتقالي السلطة لحكومة مدنية.

وتسابق سودانيون وعرب على التغريد عبر الوسم للمحافظة على تصدره تريندات تويتر، واحتفى عدد منهم بهذه الصدارة، معتبرين أنها تدل على قوة وتصميم الثوار السودانيين.

 

 

 

 

 

 

 

 

وتداول مغردون شعارات العصيان، مثل "عصيان عشانك يا سودان"، "كل دقيقة تقضيها في العمل تتحول إلى رصاصة في صدر مواطن أعزل"، لدعوة السودانيين إلى التفاعل مع الحملة.

 

 

 

 

 

 

 

 

وخلال الساعات الماضية، أعلن تجمّع المهنيين السودانيين، الذي أطلق الحركة الاحتجاجية في البلاد، في صفحته الرسمية علي "فيسبوك" العصيان المدني اعتبارا من يوم الأحد على ألّا ينتهي إلا بقيام حكومة مدنية بإذاعة "إعلان بيان تسلم السلطة" عبر التلفزيون السوداني.

 

 

والسبت، جدد المجلس العسكري رغبته في استئناف التفاوض مع "قوى إعلان الحرية والتغيير" (الإطار الجامع للقوى المنظمة للاحتجاجات) فيما قدمت الأخيرة حزمة شروط إلى رئيس وزراء إثيوبيا، "آبي أحمد علي"، الذي زار الخرطوم، الجمعة.

وعلى الرغم من أن العطلة التي أعلنتها السلطات بمناسبة عيد الفطر، تنتهي عمليا السبت، فقد تباطأت وتيرة الحياة بشكل كبير في العاصمة الخرطوم وعدد من المدن خلال تلك الفترة.

وأعلنت العديد من القطاعات في السودان عن مشاركتها في العصيان، الذي دعت إليه قوى المعارضة وتجمع المهنيين.

وتقول المعارضة، إن 113 شخصا قتلوا خلال عملية فض الاعتصام، فيما تقول السلطات الحكومية إن عدد القتلى بلغ 61 شخصا، بينهم 3 من قوات الأمن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية