صحف الخليج تبرز تسليح السعودية وتهديد الكويت ونمو عمان

الأحد 9 يونيو 2019 08:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، احتلال السعودية، المرتبة الرابعة على مستوى العالم، في حجم امتلاكها للمدرعات، متفوقة على جيوش دول رئيسية بالشرق الأوسط كإيران وتركيا و(إسرائيل)، وفقا لموقع "غلوبال فاير بور" العالمي، المختص في تصنيف الجيوش.

وكشفت الصحف، أن الطلب الذي تقدم به أعضاء جمهوريون في الكونغرس الأمريكي إلى وزير الخزانة "ستيفن منوشن"، حمل مسؤولين كويتيين مسؤولية احتجاز المديرة التنفيذية لصندوق الموانئ "ماريا لازاريفا"، بسبب اتهامات باطلة، مسببين بذلك انفصالها عن طفلها المواطن الأمريكي البالغ من العمر 4 سنوات.

واحتفت الصحف، بتقرير صادر عن البنك المركزي العماني، قال إن الاقتصاد يواصل التوسع بوتيرة قوية، مدللا بما وصفه بـ"النمو المتسارع الذي وصل إلى 15.3% خلال الفترة يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول 2018، مقارنة بـ8% خلال الفترة نفسها من عام 2017".

ونقلت الصحف، تأكيد وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية، أن التوترات المتزايدة بين أمريكا وإيران، تثير احتمال تعطل شحنات النفط والغاز في منطقة الخليج، لافتة إلى أن أي نزاع محتمل أو حدوث اضطرابات خطيرة ستكون لها تأثيرات سلبية في ميزانيات دول المنطقة.

واهتمت الصحف، بشن رئيس وزراء قطر الأسبق "حمد بن جاسم"، هجوما قويا على السعودية، مؤكدا أن اتهاماتها لبلاده بدعم الإرهاب "باطلة"، كما اتهمها بتحمل مسؤولية عن الأزمة السورية، وتفشي تنظيم "الدولة الإسلامية".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بعثت القيادة السعودية، ببرقيتي تهنئة للعاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني بن الحسين"، بمناسبة ذكرى يوم الجلوس في بلاده. (الرياض)

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن الرئيس "دونالد ترامب" سمح بإمداد السعودية بقنابل جوية موجهة عالية الدقة، من إنتاج شركة "رايثيون"، مبررا ذلك بردع التهديد الإيراني. (الشرق)

تحتل السعودية، المرتبة الرابعة على مستوى العالم، في حجم امتلاكها للمدرعات، متفوقة على جيوش دول رئيسية بالشرق الأوسط كإيران وتركيا و(إسرائيل)، وفقا لموقع "غلوبال فاير بور" العالمي، المختص في تصنيف الجيوش. (سبق)

كشف وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، عن نية بلاده شراء حصة في مشروع (يامال)، وهو أضخم مشروع روسي للغاز الطبيعي. (الاقتصادية)

دعت منظمة العفو الدولية إلى كتابة تغريدات وإرسال رسائل بالبريد والفاكس تطالب العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" بإطلاق سراح الناشطات المعتقلات الذي مر على اعتقالهن أكثر من سنة ومن بينهن "لجين الهذلول". (الوطن)

تعاود سوق الأسهم السعودية، الأحد، تداولاتها عقب التوقف لإجازة عيد الفطر المبارك، وسط ارتفاعات ملحوظة شهدتها أسعار النفط مع إغلاق تعاملات الأسبوع المنصرم. (الشرق الأوسط)

بلغ إنفاق المستهلكين في السعودية خلال أبريل/نيسان الماضي، نحو 86.8 مليارات ريال، مسجلا ارتفاعا بنحو 4.9%، ما يعادل 4.4 مليارات ريال، مقارنة بنحو 82.7 مليارات ريال للفترة المماثلة من العام الماضي. (الاقتصادية)

كشفت بيانات سعودية رسمية، ارتفاع عدد العاملين السعوديين في قطاع المنشآت التجارية لقطاع الجملة والتجزئة، إلى 440 موظفا بنهاية الربع الأول من العام الجاري. (الرياض)

اندلع حريق هائل، السبت، في مزارع النخيل بمحافظة دومة الجندل التابعة لمنطقة الجوف شمالي السعودية، تحقق السلطات الأمنية في أسبابه، وسط شكوك بوجود شبهة جنائية وراء اندلاع النيران. (عكاظ)

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، القائمة الأولية المرشحة للرئاسة وعضوية مجلس الإدارة للدورة الرابعة، واختير "ياسر بن حسن المسحل" رئيسا لـ4 سنوات مقبلة. (الرياضية)

الإمارات

كشفت صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية، أن باريس باعت فرقاطتين إلى أبوظبي بقيمة 750 مليون يورو، وذلك عبر توقيع اتفاق سري. (الوطن)

شاركت الإمارات، في منتدى الأمن العالمي، الذي عقد بالعاصمة السلوفاكية براتسلافا، بحثت خلاله سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وإمكانيات تطويرها. (الاتحاد)

قدر مصرف الإمارات المركزي، زيادة نمو الناتج المحلي الإجمالي، بالأسعار الجارية بنسبة 4.6% للعام المقبل 2020، إلى 1.59 تريليون درهم، مقابل 1.52 تريليون درهم للعام الجاري، بزيادة قدرها 70 مليار درهم. (البيان)

نفى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" الأنباء التي تحدثت عن تواجده في العاصمة السودانية الخرطوم. (الخليج)

بلغ صافي الاستثمار الأجنبي غير العرب والخليجيين، في سوقي دبي وأبوظبي، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري نحو 2.44 مليار درهم، كمحصلة شراء. (الخليج)

قطر

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة "أحمد بن سيف الكواري" سكرتيرا ثانيا في الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، نائبا لرئيس اللجنة المعنية بالشؤون الاقتصادية والمالية للدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. (الشرق)

تنطلق الأحد، عملية تجزئة الأسهم في بورصة قطر، من 10 ريالات إلى ريال واحد فقط، والتي سوف تستمر على مدى 21 يوما، بمعدل شركتَين كل جلسة تداول تقريبا. (الراية)

كشفت شركة "مواني قطر"، عن مناولة 115 ألف حاوية نمطية خلال مايو/أيار الماضي. (العرب)

الكويت

أكدت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في الكويت "مريم العقيل"، أهمية المضي قدما في مشاريع الخصخصة لتنويع موارد الدخل، لافتا إلى أن استمرار الدولة الريعية بات أمرا صعبا. (الأنباء)

حمل الطلب الذي تقدم به أعضاء جمهوريون في الكونغرس الأمريكي إلى وزير الخزانة "ستيفن منوشن"، مسؤولين كويتيين مسؤولية احتجاز المديرة التنفيذية لصندوق الموانئ "ماريا لازاريفا"، بسبب اتهامات باطلة، مسببين بذلك انفصالها عن طفلها المواطن الأمريكي البالغ من العمر 4 سنوات. (الراي)

تجاوزت درجات الحرارة في الكويت حاجز 50 درجة مئوية في الظل، للمرة الأولى هذا العام، وفقا لقياسات إدارة الأرصاد الجوية الكويتية. (القبس)

توفيت، السبت، "وضحة المنير السبيعي" والدة رئيس الوزراء الكويتي "جابر المبارك الصباح"، بعد صراع مع المرض. (الجريدة)

البحرين

قال الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة في البحرين "محمد بن دينه"، إنه سيتم تركيب محطات جديدة لجودة الهواء في عدد من المناطق بالمملكة خلال العام الجاري. (الأيام)

تناقش البحرين، حاليا خطط بشأن إقامة مطار ثانٍ في المملكة خلال 15 عاما. (أخبار الخليج)

كشف وزير المواصلات والاتصالات البحرينية "كمال أحمد"، أن الشركات ستبدأ بتشغيل خدمة الجيل الخامس (5G) في المناطق السكنية الأكثر استخداما للشبكة والرئيسة. (الوطن)

عمان

قال تقرير صادر عن البنك المركزي العماني، إن الاقتصاد العُماني يواصل التوسع بوتيرة قوية، مدللا بما وصفه بـ"النمو المتسارع الذي وصل إلى 15.3% خلال الفترة يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول 2018، مقارنة بـ8% خلال الفترة نفسها من عام 2017. (الرؤية)

انتخبت السلطنة، ضمن مجموعة من الدول الأخرى التي تمثل المجموعات الجغرافية لشغل منصب نواب لرئيس الجمعية العامة بالأمم المتحدة للدورة 74. (الشبيبة)

أشار تحليل أنشطة البنوك التقليدية في سلطنة عمان، إلى ارتفاع رصيد الائتمان الممنوح من قبلها بنسبة 4% على أساس سنوي في نهاية مارس/آذار الماضي، وضمن هذا الإجمالي شهد الائتمان الممنوح للقطاع الخاص نموا بنسبة 2%، ليبلغ 18.9 مليارات ريال عماني. (الوطن)

أعلنت سلطنة عمان فرض ضرائب بنسبة 100% على التبغ ومشروبات الطاقة، اعتبارا من 15 يونيو/حزيران الجاري. (عمان)

شؤون خليجية

شن رئيس وزراء قطر الأسبق "حمد بن جاسم"، هجوما قويا على السعودية، مؤكدا أن اتهاماتها لبلاده بدعم الإرهاب "باطلة"، كما اتهمها بتحمل مسؤولية عن الأزمة السورية، وتفشي تنظيم "الدولة الإسلامية". (العرب)

قالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، إنها ماضية في إجراءات مقاضاة وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات "أنور قرقاش"، بسبب تغريداته التي اتهم فيها اللجنة بتزوير الوثائق والتقارير التي قُدمت للمنظمات الدولية عن حجم الضرر الذي تعرض له الضحايا جراء الأزمة الخليجية. (الشرق)

قالت وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية، إن التوترات المتزايدة بين أمريكا وإيران، تثير احتمال تعطل شحنات النفط والغاز في منطقة الخليج، لافتة إلى أن أي نزاع محتمل أو حدوث اضطرابات خطيرة ستكون لها تأثيرات سلبية في ميزانيات دول المنطقة. (السياسة)

شؤون عربية

جددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمر منع محافظ القدس "عدنان غيث"، من دخول الضفة الغربية لمدة 6 أشهر. (الشرق الأوسط)

سادت حالة من الغضب كافة الفصائل الفلسطينية بعد تصريحات السفير الأمريكي لدى (تل أبيب) "ديفيد فريدمان"، والتي زعم فيها أن لـ(إسرائيل) الحق في ضم أجزاء من مناطق الضفة الغربية. (الحياة)

استشهد لاعب كرة القدم السابق والمعارض السوري البارز "عبدالباسط الساروت"، السبت، متأثرا بجروح أصيب بها خلال مشاركته في المعارك ضد قوات النظام في شمال غربي سوريا، وفق ما أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، وفصيل معارض. (الشرق الأوسط)

أعلنت مفوضية حقوق الإنسان بالسودان تشكيل لجنة عليا لتقصي الحقائق بشأن أحداث فض الاعتصام، الذي خلف عددا من القتلى والمصابين. (الحياة)

أعلنت قوى "الحرية والتغيير"، التي تقود حراك الشارع السوداني، بدء العصيان المدني والإضراب السياسي المفتوح، ابتداء من اليوم، واستمراره حتى تسليم المجلس العسكري الانتقالي السلطة لحكومة مدنية. (الشرق الأوسط)

جدد رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، السبت، رغبته في استمرار وساطة بلاده لتجاوز الأزمة بين الولايات المتحدة وإيران، قائلا إن "بغداد مع أي جهد يخدم استقرار المنطقة والعالم". (الحياة)

ذكرت وسائل إعلام جزائرية، أن الرئيس الجزائري الانتقالي "عبدالقادر بن صالح"، ورئيس الوزراء "نور الدين بدوي"، غابا عن مباراة نهائي كأس الجزائر لكرة القدم، السبت، وذلك لتفادي مواجهة الجمهور في خضم حركة احتجاجية غير مسبوقة تشهدها البلاد. (الشرق الأوسط)

كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي "جون بولتون" شجع الجنرال الليبي "خليفة حفتر" على إطلاق عمليته العسكرية تجاه طرابلس قبل شهرين، وذلك بشرط تنفيذها بسرعة. (العرب)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية