لبنان ينفي استقباله لطائرة عسكرية أمريكية قادمة من إسرائيل

الأحد 9 يونيو 2019 10:06 ص

نفى رئيس مطار رفيق الحريري الدولي "فادي الحسن"، مساء السبت، أنباء تحدثت عن هبوط طائرة قادمة من (إسرائيل) في المطار المذكور في العاصمة اللبنانية بيروت.

وقال "الحسن" إن "الطائرة العسكرية الأمريكية التي هبطت قبل ظهر السبت في مطار العاصمة بيروت، أقلعت من مدينة الكويت مرورا بالأجواء السعودية والمصرية والقبرصية، ثم حطت في مطار حامات اللبناني وبعده في مطار رفيق الحريري".

وأشار إلى أن الطائرة العسكرية الأمريكية "حصلت على إذن هبوط في المطار عبر قنوات دبلوماسية"، وأن "رئاسة المطار قامت بإعادة تسجيلات مسار الطائرة التي لم تأخذ أبدا مسارا من مطار تل أبيب".

وكان حساب "IntelSky" قد نشر صورا تظهر طائرة عسكرية، قال إنها أقلعت من تل أبيب وهبطت في مطار بيروت، السبت.

يذكر أن بيروت وتل أبيب في حالة حرب رسميا، منذ عام 1948، ولطالما اختلفتا بشأن ترسيم الحدود في شرق البحر المتوسط، وهي قضية برزت في العقد الماضي عندما اكتشفت مكامن ضخمة للغاز الطبيعي في المنطقة.

ويأتي جدل مسار الطائرة الأمريكية بعد أيام من حديث مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى بشأن توقع بلاده بدء محادثات بوساطة الولايات المتحدة مع لبنان، بشأن ترسيم الحدود البحرية خلال أسابيع.

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى احتمال عقد هذه المحادثات في مجمع لقوات حفظ السلام تابع للأمم المتحدة جنوب لبنان.

ولم يعلق لبنان بشأن ما إذا كان سيشارك في محادثات أو أي إطار زمني محتمل.

وترسل الولايات المتحدة مبعوثا رفيع المستوى في مهام مكوكية بين لبنان و(إسرائيل)، لكنها لم تعلن أيضا موعدا أو مكانا، وقالت إنّها مستعدة لمساعدة البلدين في تسوية النزاع.

ورجحت مصادر أن تكون الطائرة الأمريكية العسكرية التي أثار مسارها جدلا السبت، قد تكون ذات علاقة بقضية ترسيم الحدود بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية