قطر تطلق مبادرة دولية لمنع تجنيد الجماعات الإرهابية للأطفال

الأحد 9 يونيو 2019 12:06 م

نظم الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة ودول أخرى جلسة رفيعة المستوى، لإطلاق خارطة طريق مكتب الأمم المتحدة المعنيّ بالمخدرات والجريمة، لمعالجة الأطفال الذين تجندهم وتستغلهم الجماعات الإرهابية والتنظيمات المتطرفة.

وعُقدت الجلسة تحت شعار "حماية مستقبلنا: الأولوية للجميع"، في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، وركزت على تعزيز الوقاية ووضع استراتيجيات لحماية واحترام الحقوق الكاملة للأطفال باعتبارهم ضحايا الإرهاب والتطرف العنيف، وبغض النظر عن مزاعم تورطهم في ارتكاب الجرائم، بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

ورحبت المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة الشيخة "علياء أحمد بن سيف آل ثاني"، بعقد الجلسة، واعتبرت في بيان لها، أن المناقشات التي شهدتها استمرار للمناقشات التي بدأت في عام 2015، عندما عُقد اجتماع مع مكتب الأمم المتحدة المعنيّ بالمخدرات والجريمة وجامعة كولومبيا، لتبادل الأفكار ومناقشة وقاية الأطفال والشباب المتأثرين بالتطرف العنيف وإعادة تأهيلهم ودمجهم في مجتمعاتهم.

وأكدت الشيخة "علياء" أن دولة قطر تؤدي دورا أساسيا ورائدا في تعزيز التعليم من أجل العدالة وثقافة سيادة القانون، مشيرة إلى استضافة الدوحة مؤتمر الجريمة عام 2015، ولفتت إلى الدعم الذي تقدمه دولة قطر لعمل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في تنفيذ "إعلان الدوحة".

وأوضحت أن "إعلان الدوحة" ركز على دور التعليم الذي يستهدف الأطفال والشباب باعتبارهم عنصرا مهما لتمكينهم من أداء دور نشط لحمايتهم، من خلال التعرف على حقوقهم الكاملة والدفاع عنها، قائلة: إن "هذا أمر ضروري لإنشاء إطار لحماية بيئة الأطفال".

وسلطت الجلسة الضوء على التحديات التي تواجه الدول الأعضاء في التعامل مع الأطفال الذين جندتهم الجماعات الإرهابية والتنظيمات المتطرفة، داعية إلى اتخاذ إجراءات، منها وقاية الأطفال بحظر تجنيد الجماعات الإرهابية لهم، وتوفير برامج مناسبة لمعالجة الأطفال المجندين، لإعادة تأهيلهم ودمجهم في مجتمعاتهم، خصوصا أولئك الذين حُرموا من أوطانهم.

كما شددت الجلسة على أهمية تقديم الدعم السياسي للدول الأعضاء التي تعاني ظاهرة تجنيد الأطفال، مؤكدة أهمية تعزيز التعاون على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي بين الدول الأعضاء.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

تركيا تندد بقرار أمريكا إدارجها بقائمة المتورطين في تجنيد الأطفال