العسكري السوداني ينفي وجود تجاوب مع العصيان المدني الشامل

الأحد 9 يونيو 2019 05:06 ص

نفى المجلس العسكري السوداني وجود تجاوب كبير في المؤسسات التابعة للدولة وغالبية مؤسسات القطاع الخاص مع دعوة العصيان الشامل التي دعت لتنفيذه قوى المعارضة التي تطالب بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية.

جاء ذلك حسبما نقلت قناة "الحدث" السعودية عن مصادر بالمجلس العسكري السوداني، اليوم الأحد، بالتزامن مع بدء الإضراب.

ونفت المصادر بشدة أن تكون دعوة العصيان قد لاقت تجاوباً كبيراً في المؤسسات العامة والوزارات والقطاعات الحيوية في الدولة، فضلاً عن أغلب مؤسسات القطاع الخاص المصرفية والخدمية.

وأضافت المصادر أن المؤيدين للإضراب "وضعوا متاريس داخل الأحياء السكنية، منع الآلاف بالفعل من الوصول إلى أعمالهم".

وفي المقابل، نشر العديد من الناشطين والمغردين السودانيين صورا ومقاطع فيديو تظهر استجابة واسعة لدعوة المعارضة بخلو طرق رئيسية وشوارع من المارة، وبنوك ومؤسسات خدمية مغلقة، ومطارات متكدسة بحقائب العاملين نتيجة إضراب العاملين بها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وأمس السبت، دعا "تجمع المهنيين السودانيين"، الذي أطلق الحركة الاحتجاجية في السودان، إلى "عصيان مدني" اعتباراً من الأحد على أن يستمر حتى تسليم المجلس العسكري الانتقالي السلطة لحكومة مدنية.

وأعلن التجمّع، "العصيان المدني" اعتبارا من يوم الأحد على ألا ينتهي إلا بقيام حكومة مدنية وبإذاعة "إعلان بيان تسلم السلطة" عبر التليفزيون السوداني.

هذه الدعوة جاءت بعد يوم واحد من لقاء جمع رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد" مع قادة المجلس العسكري الانتقالي، وقادة قوى الحرية والتغيير، بشكل منفصل، في مسعى لإحياء المحادثات التي توقفت تقريبا عقب فض اعتصام الخرطوم بالقوة ومقتل عشرات المحتجين، الإثنين الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية