جيبوتي: علاقاتنا بإيران مقطوعة.. ورسو سفنها بموانئنا أكذوبة

الأحد 9 يونيو 2019 08:06 ص

كذب سفير جيبوتي لدى السعودية، "ضياء الدين بامخرمة"، الأنباء التي تداولتها وسائل إعلام بشأن رسو سفن حربية إيرانية في ميناء العاصمة جيبوتي، مشيرا إلى أن العلاقات مع إيران لا تزال مقطوعة.

وقال "بامخرمة"، الأحد: "لم ترس أي بواخر حربية إيرانية في المياه الإقليمية لجمهورية جيبوتي فضلا عن موانئها"، حسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

ونفى السفير الجيبوتي "وجود أي علاقة أو تعاون مع إيران من قريب أو بعيد، منذ أن قطعت جيبوتي علاقاتها مع طهران".

وتابع: "جمهورية جيبوتي لا تزال على العهد متمسكة بموقفها المبدئي والنزيه من القضايا العربية القومية في رفض التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية".

وأوضح سفير جيبوتي، أن ما تداولته بعض وسائل الإعلام مؤخرا ليس سوى أخبار مغرضة لا تكاد ترقى إلى مفهوم الأخبار الإعلامية بسبب تجردها من معايير الدقة والموضوعية ودعم السرد الإنشائي بالأدلة والبراهين.

وأضاف أن الهدف من وراء نشر أخبار كهذه هو "تقويض التحالف العربي والإسلامي الذي تعد جيبوتي واحدة من أهم ركائزه في المنطقة".

وأعلنت جيبوتي، في يناير/كانون الثاني 2016، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران تضامنا مع السعودية، بعد استهداف سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، إثر غضب إيراني من إعدام الرياض لرجل الدين الشيعي البارز "نمر النمر".

وتتزايد توترات في منطقة الخليج، بعدما أعلنت الولايات المتحدة إرسال تعزيزات عسكرية إلى المنطقة بدعوى تلقيها معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية هناك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية