وزير خارجية قطر: نؤيد أي خطة سلام يقبلها الفلسطينيون

الأحد 9 يونيو 2019 10:06 ص

أعلن وزير الخارجية القطري، الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، الأحد، أن بلاده تؤيد أي خطة للسلام في الشرق الأوسط يقبل بها الفلسطينيون.

وشدد الوزير القطري على عدم إمكانية فرض أي حل على الفلسطينيين من جانب الولايات المتحدة.

وسبق أن أعلنت السلطة الفلسطينية، ومنظمة التحرير الفلسطينية، والفصائل الفلسطينية المختلفة، رفضها لصفقة القرن المطروحة من الإدارة الأمريكية الحالية.

وأضاف الوزير للصحفيين في لندن: "كما نرى، لا يوجد حاليا اتصال بين الفلسطينيين والولايات المتحدة؛ موقفنا لا يزال ثابتا.. سندعم أي خطة يعتزم الفلسطينيون قبولها".

واشترط الوزير القطري أنه "يجب أن تكون هناك مشاركة من جانب الفلسطينيين من أجل التوصل لحل عادل".

ورأى "بن عبدالرحمن آل ثاني" أن بلاده ترى أنه في حال رفض أحد الطرفين الخطة، فهذا يعني أنها غير عادلة أو غير واقعية، لأنه لا يمكن لأي دولة في العالم العربي قبول خطة يتم فرضها على الفلسطينيين، وقطر ستؤيد أي خطة سيقبلها الفلسطينيون.

وكان كبير مستشاري البيت الأبيض، "جاريد كوشنر"، الذي يعكف على صياغة هذه الخطة، ذكر في مقابلة نشرت الأسبوع الماضي أن من حق الفلسطينيين "تقرير مصيرهم"، لكنه أحجم عن ذكر ما إذا كان يدعم إنشاء دولة فلسطينية، معبرا عن عدم تأكده من قدرة الفلسطينيين على حكم أنفسهم.

وتستعد الإدارة الأمريكية للكشف عن الشق الاقتصادي من "صفقة القرن" في ورشة عمل اقتصادية تعقد في البحرين، الشهر الجاري، أعلن الفلسطينيون مقاطعتهم لها، ودعوا الدول العربية والإسلامية إلى عدم المشاركة بها.

ورغم عدم الكشف بعد عن تفاصيل الخطة الأمريكية، يرى الفلسطينيون وبعض المسؤولين العرب أنها منحازة بشدة لصالح (إسرائيل)، وتحرم الفلسطينيين من إقامة دولتهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية