السلطات المصرية تستخدم حقوق الملكية لمقاضاة كايروكي

الأحد 9 يونيو 2019 12:06 م

 تقدمت الهيئة الوطنية للإعلام (منظمة حكومية مصرية) ببلاغ للرقابة على المصنفات الفنية تتهم فيه فرقة "كايروكي" الغنائية بانتهاك حقوق الملكية الفكرية لأغنية "أنساك"، التي قدمتها الفرقة في ألبومها الجديد، وذلك بصفتها صاحبة الحق في الأغنية.

وطرحت الفرقة ألبوما غنائيا جديدا باسم "أبناء البطة السوداء"، على موقع "يوتيوب"، حيث قدمت فيه مقطع "كان لك معايا"، وهو من أغنية "أنساك"، لـ"أم كلثوم".

وجاء المقطع بنفس اللحن والكلمات والصوت الأصلي للأغنية، وقامت الفرقة بتحويرها وذلك بابتكار توزيع مختلف للآلات الموسيقية.

 

 

وعلق الباحث الحقوقي بمؤسسة حرية الفكر والتعبير (منظمة مجتمع مدني مصرية)، "محمود عثمان"، قائلا: "إن الملكية الفكرية هي مفتاح الدولة الجديد للرقابة، استخدمتها من 2016 لغلق أماكن ثقافية مثل Town house gallery".

وأشار "عثمان" إلى أن "الدولة المصرية تطورت في استخدام هذه الأداة "لمحاولة مقاضاة فرقة كايروكي، وحالياً تستخدمه لاحتكار المنصات الرقمية مثل تطبيق Watch it التابع لمجموعة إعلام المصريين، التابع للمخابرات العامة المصرية والذي احتكر عرض الأعمال الدرامية في رمضان".

وواجهت الفرقة الغنائية مشاكل عديدة خلال السنوات الأخيرة، من منْع حفلاته أو تأجيلها فجأة من دون إبداء أسباب مفهومة، أو منع أغانيه ورفض تصريح الرقابة لها، رغم اعتلائه قمة أهم الفرق الغنائية المصرية، منذ تأسيس الفريق عام 2003.

وتتميز أغاني الفرقة بالكلمات التي تعبر عن واقع شباب مصر وتدعوه إلى التفكير والتغيير.

يذكر أن السلطات المصرية منعت ألبوم الفرقة "نقطة بيضا" في صيف 2017، بسبب رفض الرقابة المصرية بعض أغاني الألبوم، كما ألغي كثير من الحفلات الغنائية للفريق لاحقا.

ورغم اعتراض الرقابة على أربع أغانٍ؛ هي "هدنة"، و"السكة شمال في شمال"، و"ديناصور"، و"آخر أغنية"، وهي أغان تصور واقع الشباب المحبط والمناخ السياسي المظلم، لكنها حظيت بشهرة وانتشار كبيرين، حيث حققت أغنية "السكة شمال في شمال"، ما يقرب من 70 مليون مشاهدة على موقع "يوتيوب".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية