السودان.. المعارضة تؤكد نجاح العصيان المدني وتتعهد باستمراره

الاثنين 10 يونيو 2019 04:06 ص

أعلن تجمع المهنيين السودانيين، الذي يقود حركة الاحتجاجات في البلاد، عن نجاح فعاليات العصيان المدني الشامل الذي دعا إليه، في يومه الأول، الأحد، داعيا السودانيين إلى الاستمرار فيه خلال يومي الإثنين والثلاثاء، على أقل تقدير.

وقال التجمع، في بيان عبر حساباته بمواقع التواصل، إن "العصيان المدني نجح، بدليل الشوارع الخاوية في الخرطوم وبقية مدن البلاد خلال اليوم الأول له، رغم ارتقاء ثلاثة شهداء صباحا".

 

 

وأضاف البيان: "جماهير شعبنا الوفي الناظر لنصره بحسمٍ وعزم، نحن لا نزال ثابتون على المبادئ التي هدانا الله إياها ورسخها جيل من بنات وأبناء السودان الفخار، هذا الجيل الذي لا يطأطئ رأسه أو ينحني إلا لسجود أو لحمل أجساد الرفاق المتسربلة بالدماء.. وعدنا قائم ومشروعنا للعبور نحو التغيير".

 

 

واحتفى البيان بما وصفه بـ"المشاركة الواسعة النموذجية لجميع فئات ومكونات الشعب السوداني في العصيان المدني الشامل والإضراب السياسي العام وهو ما سيضرب به المثل وتحفظه كتب التاريخ".

وتعهد البيان باستمرار العصيان المدني الشامل والإضراب خلال اليومين المقبلين، على أقل تقدير، على أن يتم تجديده والاستمرار به حتى إسقاط المجلس العسكري الانتقالي الحاكم.

 

 

وطالب التجمع، في البيان، بالتحقيق في مجزرة فض الاعتصام بمحيط القيادة العامة للجيش بالخرطوم، وكل أحداث العنف والقتل منذ 11 أبريل/نيسان الماضي، والتسلم الفوري لمقاليد الحكم من قبل سلطة مدنية انتقالية وفقا لإعلان الحرية والتغيير.

وختم البيان بالقول: "لا تصالح أو مصافحة لكفوف المجرمين".

 

 

 

 

وبدأت في السودان، الأحد، فعاليات عصيان مدني شامل دعت إليها قوى المعارضة، حيث نشر العديد من الناشطين والمغردين السودانيين صورا ومقاطع فيديو تظهر استجابة واسعة لدعوة المعارضة بخلو طرق رئيسية وشوارع من المارة، وبنوك ومؤسسات خدمية مغلقة، ومطارات متكدسة بحقائب العاملين نتيجة إضراب العاملين بها.

 

 

بدوره، نفى المجلس العسكري وجود تجاوب كبير في المؤسسات التابعة للدولة وغالبية مؤسسات القطاع الخاص مع دعوة العصيان الشامل، حسبما نقلت قناة "الحدث" السعودية عن مصادر بالمجلس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية