صحف الخليج تبرز تطبيع الإمارات وترصد أصول الصناديق السيادية

الاثنين 10 يونيو 2019 08:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، ما كشفته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، عندما تحدثت عن طابع العلاقات الخاصة والتعاون الاستخباري والأمني العميق بين (إسرائيل) وإمارة أبوظبي، والذي يعود عمره إلى عقدين من الزمن، مشيرة إلى أن هذه العلاقات تتعاظم بسبب طابع المصالح المشتركة التي تربط الطرفين المتمثلة بالعداء لإيران والخوف من الخطر، الذي تمثله جماعة "الإخوان".

ورصدت الصحف، وصول قيمة إجمالي أصول الصناديق السيادية لدول مجلس التعاون الخليجي، إلى 2.3 تريليون دولار خلال العام الماضي، بحسب البيانات الصادرة عن معهد صناديق الثروة السيادية "ومارمور ميناإنتليجنس" (مارمور).

وترقب الصحف، إصدار محكمة العدل الدولية في لاهاى، الجمعة المقبل، أمرها في شكوى قطر والإمارات، بشأن التدابير المؤقتة ضمن الاتفاقية الدولية للأمم المتحدة للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري حول النزاع بين البلدين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلنت وزارة الخدمة المدنية السعودية، حسم يومين من راتب المتغيبين عن الدوام، عقب إجازة عيد الفطر، دون تقديم عذر مقبول. (عكاظ)

ألزمت وزارة العمل مكاتب وشركات الاستقدام في السعودية، باستقبال وإيواء العمالة المنزلية التي قامت بالتوسط باستقدامها خلال مدة العقد، وأكدت أن القرار يبدأ تطبيقه في الأول من يوليو/تموز المقبل. (الرياض)

سجل المستثمرون الأجانب، أضخم مشتريات صافية في تاريخهم على الإطلاق في سوق الأسهم السعودية بنحو 17.6 مليارات ريال خلال شهر مايو/أيار الماضي. (الاقتصادية)

كشفت مصادر سعودية مطلعة، عن إلغاء عدد من الأنظمة الخاصة بخدمة الحجاج عقب مضي ما يقارب 85 سنة من تاريخ صدورها. (عكاظ)

جذب موسم العيد الترفيهي في السعودية، في جذب 5 ملايين زائر، من خلال نحو 350 فعالية و900 عرض احتضنتها 90 مدينة خلال 5 أيام. (سبق)

قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم، تقليص عدد اللاعبين المحترفين الأجانب والمواليد في الموسم الجديد من دوري المحترفين 2019-2020. (الرياضية)

الإمارات

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، استراتيجية وطنية لـ"جودة الحياة 2031"، تهدف لجعل الدولة رائدة عالميا في هذا المجال، وتعزز مكانتها لتكون "الأسعد عالميا". (البيان)

كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن طابع العلاقات الخاصة والتعاون الاستخباري والأمني العميق بين (إسرائيل) وإمارة أبوظبي، يعود عمره إلى عقدين من الزمن، مشيرة إلى أن هذه العلاقات تتعاظم بسبب طابع المصالح المشتركة التي تربط الطرفين المتمثلة بالعداء لإيران والخوف من الخطر، الذي تمثله جماعة "الإخوان". (الشرق)

وضعت الإمارات شرطا أمام إمكانية إبرام أي اتفاق مستقبلي مع إيران، وهو أن يشمل هذا الاتفاق دول المنطقة بحيث يكونون طرفا فيه، وذلك خلال مباحثات أجراها وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد" مع نظيره الألماني "ھایكو ماس". (الإمارات اليوم)

تبحث 30 جهة حكومية وخاصة من الإمارات، خلال مشاركتها في قمة "اختر أمريكا للاستثمار 2019"، التي تنطلق فعالياتها الإثنين في العاصمة واشنطن، الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق الأمريكي. (الاتحاد)

توقع تقرير حديث من مجموعة الأبحاث العالمية "فوكاس إيكونوميكس"، تحسن مستوى النمو الاقتصادي للإمارات في الأشهر المتبقية من العام الجاري، ليصل نمو إجمالي الناتج المحلي للإمارات إلى 2.6% في العام الجاري، وأن يرتفع إلى 3.1% في 2020. (الخليج)

قطر

أكد وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" أن بلاده تجري محادثات مع إيران والولايات المتحدة لإنهاء التصعيد، وحث الجانبين على الاجتماع والتوصل لحل وسط. (الراية)

قال وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن"، إن بلاده تؤيد أي خطة للسلام في الشرق الأوسط يقبل بها الفلسطينيون، مشددا على عدم إمكانية فرض أي حل على الفلسطينيين، من جانب الولايات المتحدة. (العرب)

بدأت بورصة قطر، تجزئة أسهم بنك "قطر الأول" و"البنك التجاري"، وذلك في إطار خطتها الرامية لتنفيذ آلية تجزئة الأسهم التي بدأت الاحد، وتستمر حتى 7 يوليو/تموز المقبل. (الشرق)

الكويت

فيما رجح غير نائب جهوزية وزير المالية الكويتي "نايف الحجرف"، لاعتلاء منصة مناقشة مساءلته في جلسة الثلاثاء، لم تستبعد المصادر ذاتها أن تتم هذه المناقشة في جلسة سرية. (الراي)

كشف رئيس مجلس إدارة اتحاد مكاتب السياحة والسفر الكويتي "محمد المطيري"، عن تزايد عدد حجوزات الطيران من الكويت خلال عطلة عيد الفطر، لتصل إلى نحو 300 ألف مسافر. (القبس)

تعمل السلطات الكويتية، على تسهيل جلب عمالة منزلية من كمبوديا، خلال الفترة المقبلة، حيث تعقد لقاء قريبا للوقوف على بحث سبل التعاون المشترك في هذا الصدد. (الجريدة)

حددت السلطات الكويتية، موظف المطار، الذي أقدم مؤخرا على خطف عاملة فلبينية، فور وصولها إلى الكويت، ثم الاعتداء عليها. (الراي)

قال تقرير اقتصادي، إن تأثير قرارات الفيدرالي الأميركي بخصوص سعر الفائدة، سيكون أقل تأثيرا بخصوص البنوك الكويتية. (الأنباء)

البحرين

أصدر الداخلية البحرينية، قرارا بإضافة كل من كوستاريكا، ومونتينيغرو (الجبل الأسود)، وهندرواس، إلى قائمة الدول التي يسمح لرعاياها بالتقدم للحصول على تأشيرات إلكترونية لدخول المملكة. (الأيام)

بلغت نسبة المرأة العاملة في القطاع الحكومي داخل البحرين، نحو 53%، في وقت بلغت نسبة النساء اللاتي يشغلن مناصب تنفيذية في الحكومة كالوظائف الإدارية 44%. (الوطن)

بدأت السلطات البحرينية، تعويض أعداد كبيرة من المتضررين جراء الأمطار التي شهدتها البلاد مؤخرا، وذلك لتصليح وإضافة عوازل أمطار جديدة لمنازلهم، وفقا للميزانية المرصودة لحالات الطوارئ، ولحجم الضرر الذي تعرّض له كل بيت. (البلاد)

عمان

يواصل سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، زياراته لمحافظات السلطنة التي شهدت احتفالات وفعاليات بمناسبة عيد الفطر المبارك، وتزامنا مع استعداد أبناء الشعب العماني للاحتفال في 23 يوليو/تموز المقبل، بـ"يوم النهضة"، الذي يتوج هذا العام إنجازات نحو 5 عقود منذ توليه مقاليد الحكم. (عمان)

قالت وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية، إن سلطنة عمان، قد تلجأ إلى طلب مساعدة من دول الجوار المقتدرة، لتسريع برامجها في الإصلاح المالي والاقتصادي، على غرار ما فعلته مملكة البحرين. (الوطن)

بات معدل النمو الاقتصادي في سلطنة عُمان، مرشحا للارتفاع من 2.1% ليصبح 2.3%، لكن عجز الحساب الجاري يمكن أن يرتفع إلى 9.1% خلال 2019، وفقا لتقرير اقتصادي. (الرؤية)

أوقفت وزارة التجارة والصناعة العمانية، 100 شركة استثمار أجنبي، وقررت عدم التعامل معها في جميع الجهات المرتبطة بنظام "استثمر بسهولة"، لعدم التزامها بضوابط وقوانين الاستثمار الأجنبي. (عمان)

أدرجت سلطنة عمان 39 جامعة مزيفة، معظمها أمريكية، على القائمة السوداء، ومنعت التعامل معها. (الشبيبة)

شؤون خليجية

وصلت قيمة إجمالي أصول الصناديق السيادية لدول مجلس التعاون الخليجي، إلى 2.3 تريليون دولار خلال العام الماضي، بحسب البيانات الصادرة عن معهد صناديق الثروة السيادية "ومارمور ميناإنتليجنس" (مارمور). (الجريدة)

تصدر محكمة العدل الدولية في لاهاى، الجمعة المقبل، أمرها في شكوى قطر والإمارات، بشأن التدابير المؤقتة ضمن الاتفاقية الدولية للأمم المتحدة للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري حول النزاع بين البلدين. (الشرق)

فرضت هيئة تنظيم مركز قطر للمال المزيد من القيود على بنك أبوظبي الأول، الفرع المسجل في مركز قطر للمال، ومنعه من قبول ومزاولة أي أعمال جديدة أو تقديم خدمات إضافية لعملاء الفرع القائمين حاليا. (العرب)

شؤون عربية

قالت مصادر إسرائيلية، إن ثمة مخاوف من تزايد رغبة سكان مستوطنات غلاف غزة، بالمغادرة، بعد ما قررت 10 عائلات ذلك. (الشرق الأوسط)

أجرى العراق، محادثات عسكرية مع الولايات المتحدة، محورها استمرار التعاون بين البلدين في مكافحة الارهاب، وذلك بعد أقل من شهر على سحب واشنطن دبلوماسييها غير الأساسيين من العراق على خلفية "تهديد تقف وراءه مليشيات عراقية مواليه لإيراني". (الحياة)

خيّم شبح الحرب الطائفية مجددا على محافظة ديالى العراقية، وذلك بعد عودة عمليات القتل والتهجير على أسس طائفية إلى بعض النواحي في هذه المحافظة المختلطة من (سنة وشيعة وكرد)، رغم تحرير تلك المناطق من سيطرة "تنظيم داعش" قبل نحو 3 سنوات. (الشرق الأوسط)

شيع مئات من السوريين، "عبدالباسط الساروت"، أحد أبرز رموز الثورة السورية، والذي توفي السبت، جراء إصابته في المعارك بين فصائل المعارضة السورية وقوات "بشار الأسد"، وحلفائه في ريف حماه شمالي سوريا. (الوطن)

شدد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة "غسان سلامة"، على ضرورة إعلان هدنة إنسانية حول طرابلس، في وقت أبلغ مسؤول في الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة تسعى إلى إعادة طرفي الصراع إلى طاولة المفاوضات، باعتبار أن الحل الوحيد للأزمة سياسي. (الشرق الأوسط)

أعلن تجمع المهنيين السودانيين، الذي يقود حركة الاحتجاجات في البلاد، عن نجاح فعاليات العصيان المدني الشامل الذي دعا إليه، في يومه الأول، داعيا السودانيين إلى الاستمرار فيه خلال يومي الإثنين والثلاثاء، على أقل تقدير. (الحياة)

اتهم المجلس العسكري الانتقالي بالسودان، قوى "الحرية والتغيير"، التي كانت أول جهة أطلقت الاحتجاجات ضد حكم "عمر البشير"، بارتكاب جرائم وقعت خلال الفترة السابقة. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية