إيران تنفي طلب شراء منظومة الدفاع إس-400 الروسية

الاثنين 10 يونيو 2019 10:06 ص

نفت طهران، الإثنين، أنباء متداولة عن طلبها شراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "إس-400".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "عباس موسوي"، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي: "إننا لم نتقدم بطلب لشراء منظومة إس-400 من روسيا، إذ لا نشعر بالحاجة لهذه المنظومة في الوقت الحاضر، وقد قام خبراؤنا بتصميم منظومات تضاهي هذه".

وكانت وكالة أنباء "بلومبرغ" قد ذكرت، نهاية مايو/أيار الماضي، أن روسيا رفضت طلبا إيرانيا لشراء أنظمة "إس-400"، خشية أن تؤجج عملية البيع مزيدا من التوتر في الشرق الأوسط.

واعتمدت الوكالة على من وصفتهما بـ"مصدرين على دراية بالأمر"، أحدهما مسؤول روسي كبير.

وأشارت الوكالة آنذاك إلى أن طهران تسعى للتفاوض حول صفقات قبل  موعد رفع عقوبات على بيع السلاح لإيران، في صيف 2020، بموجب الاتفاق النووي، الذي انسحبت منه واشنطن، بشكل منفرد قبل نحو عام.

ومن المفترض أن ترفع القيود عن مشتريات إيران للأسلحة انطلاقا من صيف 2020، وهو ما تعتبره طهران من أهم مكاسب الاتفاق النووي؛ وحظي بدعم روسيا والصين أثناء المفاوضات، التي سبقت الاتفاق.

وعلى صعيد أزمة الاتفاق النووي، أضاف "موسوي": "لقد كان المتوقع من أوروبا، خاصة الدول الثلاث الأعضاء في الاتفاق النووي، أن تفي بالتزاماتها في إطار الاتفاق، لكننا شهدنا للأسف إما أنهم لم يريدوا وإما لم يتمكنوا".  

وتابع: "إننا لم نشهد لغاية الآن خطوة عملية خاصة توفر مطالبنا وتقنعنا من جانب أوروبا والأعضاء الأوروبيين في الاتفاق النووي، وما قاموا به حتى الآن لم يرضنا".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية