صفاء الهاشم تستغرب الحملة على السوريين بمصر.. ما السبب؟

الاثنين 10 يونيو 2019 11:06 ص

عبرت النائبة بمجلس الأمة الكويتي "صفاء الهاشم"، الإثنين، عن استغرابها من الحملة التي بدأت في مصر للهجوم على الوافدين السوريين، والتساؤل عن مصدر أموالهم والمطالبة بوضعها تحت الرقابة المشددة، في الوقت الذي يستنكر فيه المصريون تصريحاتها التي تطالب فيها بتطبيق بعض تلك الأمور على الجالية المصرية بالكويت.

وأشارت "صفاء"، في تصريحات لجريدة "الراي" الكويتية، إلى البلاغات المقدمة إلى النائب العام المصري ضد السوريين، بحجة تضخم ثرواتهم في مصر ووصولها إلى 23 مليار دولار، وأنهم استولوا على الشقق والمحال والمطاعم وزاحموا المواطنين المصريين في بلدهم.

وقالت: "في المقابل هم (المصريون) يقيمون الدنيا ولا يقعدونها عندما نثير هنا في الكويت ملف التحويلات المالية للوافدين والتي تجاوزت 20 مليار دينار خلال السنوات الخمس الماضية".

ولفتت إلى أن هناك تقريرا جاهزا على جدول أعمال مجلس الأمة بشأن فرض ضريبة على التحويلات، وينبغي إقراره بأسرع وقت حتى نحد من التحويلات التي تؤثر على الاقتصاد الكويتي.

وأضافت النائبة الكويتية: "نحن مع الاستفادة من الوافد المنتج الذي يقدم خدمات للبلد الذي يقيم فيه، وفي الوقت نفسه يحترم قوانين البلد ويحافظ على بنيته التحتية وعلى الخدمات العامة التي تقدم، ولا يتسبب في الفوضى والزحام ويصبح عالة على المجتمع، خصوصا العمالة الهامشية التي تثقل كاهل البلد".

وأكدت أن المطالبة بإصلاح الخلل في التركيبة السكانية باتت ضرورة ملحة واستحقاقا وطنيا، لأنه من غير المنطقي أن يكون المواطنون أقلية في بلدهم، مطالبة بخفض عدد الوافدين خلال السنوات الخمس المقبلة، بحيث يبلغ عدد الكويتيين أكثر من 50% من عدد السكان، وهذا معمول به في غالبية دول العالم.

وأردفت: "نحن لسنا ضد أي وافد شريف يمتلك مهنة فنية يحتاجها البلد، لكننا لا نقبل التكدس في أعداد الوافدين غير المنتجين، الذين لم يتركوا لأبناء البلد متنفسا في ديرتهم".

ويعرف عن "صفاء الهاشم" تبنيها موقفا رافضا صارما إزاء الوافدين في الكويت، لاسيما المصريين.

ويشكل الوافدون في الكويت أكثر من ضعفي عدد المواطنين، ولا يزالون يحتلون وظائف مهمة في القطاعين العام والخاص بالبلاد، رغم توجه الحكومة الكويتية مؤخرا لتقليل أعدادهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مطارات السعودية تعتمد الدينار الكويتي بعد تغريدة لصفاء الهاشم