باريس تتسلم من أكراد سوريا 12 طفلا من أيتام تنظيم الدولة

الاثنين 10 يونيو 2019 11:06 ص

وصل 12 يتيماً ولدوا لعائلات داعشيين فرنسيين، وآخران هولنديان سيتم تسليمهما إلى بلادهما، إلى باريس، اليوم الإثنين، قادمين من سوريا حيث كانوا يقيمون في مخيمات، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، بعد ساعات على إعلان الإدارة الذاتية الكردية في سوريا تسليمهم.

وأوضحت الوزارة في بيان أن الأطفال، وهم ثاني مجموعة من الأطفال أعيدت من سوريا إلى فرنسا منذ مارس/آذار، كانوا "معزولين وضعفاء"، مشيرة الى أن بعضهم مرضى أو يعانون من سوء التغذية.

وأعلنت الإدارة الذاتية الكردية في سوريا، الإثنين، تسليم 12 طفلاً يتيماً من عائلات أفراد في تنظيم "الدولة" إلى فرنسا وإثنين آخرين إلى هولندا.

ويشكل آلاف المواطنين الأجانب من "الدولة الإسلامية" وأفراد عائلاتهم عبئاً على الإدارة الذاتية الكردية في شمال سوريا وشمالها الشرقي، وأحد أبرز التحديات التي تواجهها منذ إعلان القضاء على "الخلافة" التي كان أقامها تنظيم "الدولة" في سوريا والعراق.

وحصلت سلسلة عمليات تسليم من هذا النوع إلى عدد من الدول، لكنها تبقى محدودة مقارنة بالأعداد الضخمة لأفراد عائلات تنظيم "الدولة" الذين يقطنون في مخيمات مكتظة في شمال سوريا وشمالها الشرقي.

وبرغم ذلك، تُعد تلك العمليات خطوة إيجابية مع إصرار الأكراد على مطالبة الدول المعنية باستعادة مواطنيها وسط تلكؤ من جانب تلك الدول، لا سيما الأوروبية منها.

وكتب الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية "عبدالكريم عمر"، الإثنين، على حسابه على "تويتر"، "بناء على طلب الحكومة الفرنسية، سلمت الإدارة الذاتية 12 يتيماً فرنسياً من عائلات تنظيم الدولة إلى وفد من وزارة الخارجية الفرنسية في بلدة عين عيسى" (شمال).

وأشار إلى أنه تمّ أيضاً تسليم طفلين هولنديين لوفد من وزارة الخارجية الهولندية.

وأوضح مسؤول في الإدارة الذاتية الكردية فضل عدم الكشف عن اسمه، أن بين الأطفال الفرنسيين أفرادا من عائلة واحدة، كما أن أكبرهم يبلغ من العمر 10 سنوات.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

تنظيم الدولة الإسلامية يتوعد بتكثيف هجماته على أكراد سوريا