بدءا من السبت.. السعودية تحظر العمل تحت أشعة الشمس لـ3 أشهر

الاثنين 10 يونيو 2019 12:06 م

تبدأ السلطات السعودية، السبت المقبل، تطبيق قرار حظر عمل موظفي منشآت القطاع الخاص تحت أشعة الشمس، من الساعة الـ12 ظهرا، وحتى الـ3 مساء.

وطلبت وزارة العمل والتنمية السعودية، من جميع منشآت القطاع الخاص في المملكة، أن يستمر تطبيق القرار حتى 15 سبتمبر/أيلول 2019، حسب صحيفة "الجزيرة".

ويأتي القرار بهدف تجنيب العمال مخاطر التعرّض لأشعة الشمس المباشرة، والتعرّض لضربة شمس أو الإجهاد الحراري.

ودعت الوزارة أصحاب العمل عند تنظيم ساعات العمل، إلى مراعاة ما نص عليه هذا القرار للمساهمة في حماية سلامة وصحة العاملين من المخاطر المصاحبة للتعرّض لأشعة الشمس.

ويستثني القرار، العاملين في شركات النفط والغاز، والصيانة للحالات الطارئة، على أن تُتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس.

كما يستثني القرار عددا من المحافظات في المملكة، نظرا لاختلاف درجات الحرارة التي تنخفض في بعض المحافظات، إلى مستويات لا تتطلب حظر العمل في الساعات المشار إليها.

وهذا الإجراء سنوي، تقوم به السلطات السعودية، لحماية العمال، في هذه الفترة من العام.

يشار إلى أن درجات الحرارة، خلال فترة الصيف وبداية الربيع، ترتفع بشكل كبير في المناطق الشرقية والوسطى والغربية من البلاد؛ في حين تشهد المناطق الجنوبية الغربية طقساً معتدلاً لهذه الأوقات من السنة.

وتعاقب السلطات في السعودية، ذات الطبيعة الصحراوية كل من يخالف هذا النظام، عادة، بغرامة مالية تصل إلى 10 آلاف ريال (2668 دولار) عن كل مخالفة أو الإغلاق النهائي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دول خليجية تبدأ تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس