مبعوث أمريكي رفيع يزور إفريقيا لبحث أزمة السودان

الثلاثاء 11 يونيو 2019 05:06 ص

يجري مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون إفريقيا "تيبور ناجي"، زيارة لعدد من الدول بالقارة السمراء، خلال الفترة من 12 إلى 23 يونيو/حزيران الجاري؛ لبحث عدد من القضايا تأتي في مقدمتها الأوضاع بالسودان.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن "ناجي" سيزور كلا من السودان، وإثيوبيا، وجنوب إفريقيا، وموزمبيق، خلال الفترة المذكورة.

وأوضحت أنه سيجتمع في السودان مع المجلس العسكري (الحاكم)، والمعارضة للدعوة لاستئناف المحادثات؛ ويحث الطرفين على العمل باتجاه خلق بيئة مواتية لاستئناف الحوار، ووقف الاعتداءات على المدنيين.

كما كشفت الوزارة، أن "ناجي" سيناقش فرص التوصل لحل سياسي في السودان خلال زيارة إلى أديس أبابا، يلتقي خلالها مسؤولي الاتحاد الإفريفي، ومسؤولين بالحكومة الإثيوبية، وسيسافر في وقت لاحق أيضا إلى موزمبيق وجنوب إفريقيا.

وأوضحت أنه سيلتقي في جنوب إفريقيا مسؤولين رفيعي المستوى، وأسماء بارزة من دنيا الأعمال، فضلا عن أعضاء بمنظمات مجتمع مدني، وعناصر شبابية.

ولفتت أن "ناجي"، سيعمل في جنوب إفريقيا على تعزيز حجم التجارة والاستثمار، والتعاون الأمني بين البلدين، ويؤكد أهمية الديمقراطية، وحقوق الإنسان، من أجل الاستقرار الإقليمي، والتنمية الاقتصادية.

وفي نهاية جولته سيزور "ناجي"، موزمبيق للمشاركة في قمة "الأعمال الإفريقية الأمريكية" التي تستضيفها العاصمة، مابوتو.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية