صحف الخليج تبرز التعاون مع روسيا والأزمة الإنسانية في اليمن

الثلاثاء 11 يونيو 2019 08:06 ص

تصدر التعاون الخليجي مع روسيا، عناوين الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء.

ونقلت الصحف، كشف وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، أن بلاده تسعى للاستثمار في مشروع الغاز الطبيعي المسال-2 بالقطب الشمالي، وأن الرياض تنتظر زيارة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، في أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام.

ولفتت الصحف، إلى مباحثات أجراها ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، بحثت أهمية التنسيق والعمل المشترك لضمان الأمن والاستقرار في منطقتي الخليج والشرق الأوسط.

ونقلت الصحف، إعلان السفير الروسي لدى قطر "نور محمد خولوف"، أن أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، يستعد لزيارة روسيا، هذا الخريف.

وكشفت الصحف، أن 5.1 مليون يمني يحتاجون للمساعدات، يعيشون في مناطق يصعب الوصول الإنساني إليها، في وقت وجه فيه الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، حكومته باعتماد موازنة طارئة لمواجهة كارثة السيول في عدن والمناطق المجاورة والناجمة عن الأمطار التي هطلت بغزارة بفعل المنخفض الجوي.

وأشارت الصحف، إلى بحث الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات في مجلس التعاون لدول الخليج العربي "عبدالعزيز العويشق"، مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية "روزماري دي كارلو"، أوجه التعاون المشترك بين الكيانين، وسير تنفيذ مذكرات التفاهم المبرمة بينهما.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلن وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، أن المملكة تنتظر زيارة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إلى الرياض، في أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام. (الشرق الأوسط)

كشف وزير الطاقة السعودي؛ "خالد الفالح"، الإثنين، أن بلاده تسعى للاستثمار في مشروع الغاز الطبيعي المسال-2 بالقطب الشمالي. (الاقتصادية)

وقعت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، مذكرة تعاون مع وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية، لتعزيز التعاون المشترك في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، لتحقيق تطور ونمو القطاع في البلدين. (الرياض)

بدأت السعودية، منح تأشيرات إلكترونية، يمكن الحصول عليها عبر الهواتف المحمولة، خلال دقائق لمواطني عدد من الدول، بهدف استقطاب سياح أجانب، ورفع إيرادات قطاع السياحة كجزء من خطط تنويع مصادر الدخل. (الحياة)

صرفت السلطات السعودية، الدفعة 19 من حساب المواطن لمستحقي الدعم، ممن اكتملت طلباتهم، للاشتراك في البرنامج التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية. (الشرق الأوسط)

أفاد صندوق التنمية العقارية السعودي (حكومي)، بإيداع 863.8 مليون ريال في حسابات مستفيدي برنامج "سكني"، خلال شهر مايو/أيار الماضي. (عكاظ)

تبدأ السلطات السعودية، السبت المقبل، تطبيق قرار حظر عمل موظفي منشآت القطاع الخاص تحت أشعة الشمس، من الساعة الـ12 ظهرا، حتى الـ3 مساء. (الرياض)

حذرت المديرية العامة للجوازت السعودية، المقيمين بالمملكة من عقوبة قد تصل للإبعاد، حال التأخر في تجديد هوية "مقيم"، التي تسمح لهم بالإقامة في المملكة. (سبق)

يعتزم الملحن والمطرب السعودي "ناصر الصالح"، إطلاق أول معهد لتدريس الموسيقى في السعودية، مؤكدا أنه يسابق الزمن لافتتاحه بعد الحصول على تصريح الجهات المعنية. (عكاظ)

الإمارات

أكد ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، والرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، أهمية التنسيق والعمل المشترك لضمان الأمن والاستقرار في منطقتي الخليج والشرق الأوسط. (البيان)

أجرى ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، محادثات مع رئيس وزراء اليمن "معين عبدالملك"، تطرقت إلى العلاقات بين البلدين وتطورات الأوضاع على الساحة اليمنية. (الإمارات اليوم)

تقدم الرئيس التنفيذي لـ"الواحة كابيتال" الإماراتية "مايكل راينز"، باستقالته، بعد عام من توليه منصبه، دون الكشف عن أسباب هذه الاستقالة. (الشرق)

قالت شركة "أوبر" العالمية، إن وزير الاقتصاد في الإمارات "سلطان المنصوري"، منحها الموافقة الكاملة للمضي قدماً في إكمال صفقة الاستحواذ على "كريم". (الشرق الأوسط)

حصلت مجموعة "إينوك" الإماراتية، على تمويل لأجل 5 سنوات بقيمة 690 مليون دولار، من ائتلاف مصرفي صيني، لأغراض مؤسسية عامة. (الاتحاد)

أنهت وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، استعداداتها لبدء تطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة، اعتباراً من السبت المقبل. (الإمارات اليوم)

قطر

أعلن السفير الروسي لدى قطر، "نور محمد خولوف"، أن أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، يستعد لزيارة روسيا، هذا الخريف. (الراية)

بحث الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال "يوسف محمد الجيدة"، سبل تعزيز التعاون المشترك وتمتين العلاقات، خاصة الاقتصادية والتجارية، مع مسؤولين روس، على هامش مُشاركته في فعاليات مؤتمر منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي. (العرب)

بلغ حجم التداولات العقارية منذ بداية الحصار على قطر، نحو 52.9 مليار ريال، بمتوسط 2.2 مليار ريال تداولات شهرية. (الوطن)

كشف الرئيس التنفيذي للشركة القطرية لإنتاج وتعبئة اللحوم "فهد أحمد الخلف"، عن إطلاق خطوط إنتاج جديدة لرفع إنتاج الشركة 50% في سبيل تحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي وتصدير الفائض إلى الخارج. (الشرق)

الكويت

كشفت مصادر حكومية في الكويت، أن اجتماع مجلس الوزراء، خرج بارتياح ودعم لموقف وزير المالية "نايف الحجرف"، بعيداً عن أي ارتباك أو مخاوف، بعد أن استمع إلى النقاط التي سيواجه بها استجواب النائبين "رياض العدساني" و"بدر الملا". (السياسة)

شدد تقرير ديوان المحاسبة في الكويت، على ضرورة تعديل أعداد القوى العاملة في سوق العمل، مع متابعة المخالفين للتعليمات في صرف دعم العمالة الوطنية، مشيراً إلى أنه سجل مديونيات بقيمة 15 مليون دينار للسنة المالية الحالية على مواطنين جمعوا بين الدراسة والوظيفة، وآخرين صرف لهم الدعم بالخطأ. (القبس)

خلصت لجنتا المستشارين القانونيين والموارد البشرية في اتحاد المصارف الكويتية، إلى أن الاقتراح بقانون المقدم بشأن العمالة الوطنية في الجهات غير الحكومية، يخل بمبدأ "حرية التعاقد، وحق الملكية، وفي تأمين حقوق الأفراد، وصون حرياتهم في التعاقد مع العمالة المميزة"، كما يخل بـ"حقوق رب العمل في هيكلة مؤسسته أو شركته". (الراي)

وافقت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الأمة الكويتي، على تعديلات بشأن قانون المناقصات العامة، فيما أرجأت البت في مشروع قانون تنظيم التأمين لاجتماع يعقد الأسبوع المقبل. (الجريدة)

استخدمت الكويت، وسائل تكنولوجية حديثة لتأمين أجهزة السحب الآلي في البلاد، وذلك في أعقاب محاولة القرصنة التي تعرضت لها ماكينات بنك "بوبيان" الكويتي، في مطلع الشهر الحالي. (القبس)

حققت سيولة بورصة الكويت، قفزه كبيرة خلال تعاملات الإثنين، مسجلة مستوى 68.5 مليون دينار بارتفاع 55% بالمقارنة مع مستوى 44 مليون دينار في تعاملات الأحد، وهو أعلى مستوياتها في 3 أشهر. (الأنباء)

كشفت إحصائية لوزارة الداخلية الكويتية، أن حالات الوفاة الناتجة عن إدمان المواد المخدرة والمؤثرات العقلية والخمور خلال السنوات السبع الماضية بلغت 516 حالة، بينها 384 مواطنا، ما يمثل نحو 75% من وفيات الإدمان في الفترة المذكورة. (القبس)

البحرين

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1760) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية، بقيمة 70 مليون دينار لفترة استحقاق 91 يومًا. (البلاد)

كلف ولي عهد البحرين الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، وزارة الصحة بإعداد دراسة شاملة حول وضع المراكز الصحية ونظام ساعات عملها لإخضاعها للتقييم وتطويرها. (الوطن)

أعلنت هيئة البحرين للسياحة والمعارض، رسميا، انطلاق المرحلة الأولى من أعمال إنشاء أكبر متنزه غوص في العالم. (أخبار الخليج)

عمان

أحال مجلس الشورى العماني، إلى مجلس الدولة، مشروع قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومشروع قانون التخصيص المحالين من الحكومة بصفة الاستعجال. (الوطن)

زاد عدد سكان سلطنة عمان، خلال الفترة من منتصف عام 2012 إلى منتصف عام 2018، بحوالي 978 ألف نسمة، ليبلغ نحو 4.6 مليون نسمة، حيث بلغ معدل التغير لدى العُمانيين حوالي 23.3%. (الرؤية)

شؤون خليجية

بحث الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات في مجلس التعاون لدول الخليج العربي "عبدالعزيز العويشق"، مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية "روزماري دي كارلو"، أوجه التعاون المشترك بين الكيانين، وسير تنفيذ مذكرات التفاهم المبرمة بينهما. (الحياة)

قدم وزير الخارجية اليمني "خالد اليماني"، استقالته رسميا من منصبه، إلى الرئيس "عبدربه هادي"، دون أن يكشف سببا لها، في وقت نقلت وسائل إعلام يمنية عن مصادر قولها إنها تأتي بسبب فشل اتفاق ستوكهولم للسلام مع الحوثيين. (الشرق)

قالت الأمم المتحدة، إن 5.1 مليون يمني يحتاجون للمساعدات، يعيشون في مناطق يصعب الوصول الإنساني إليها. (الحياة)

وجّه الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، حكومته باعتماد موازنة طارئة لمواجهة كارثة السيول في عدن والمناطق المجاورة والناجمة عن الأمطار التي هطلت بغزارة بفعل المنخفض الجوي. (الخليج)

قالت جماعة "أنصار الله" (الحوثي) اليمنية، في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، إنها نفذت هجمات بطائرات مسيرة، على قاعدة الملك خالد الجوية، قرب منطقة خميس مشيط (جنوب غربي السعودية)، قبل أن تعلن المملكة اعتراض هذه الهجمات. (الوطن)

قدمت بريطانيا مشروع بيان إلى مجلس الأمن الدولي، يندد بالهجمات التي شنها الحوثيون المدعومون من إيران ضد منشآت نفطية في السعودية، مؤكداً أن "مثل هذه الهجمات تمثل تهديداً خطيراً" للأمن القومي للمملكة، فضلاً عن "التهديد الأوسع" للأمن الإقليمي. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

استشهد ضابط إسعاف فلسطيني، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي، الشهر الماضي، خلال عمله في تقديم الإسعاف لمصابي مسيرات العودة، شمالي قطاع غزة. (الحياة)

قالت الأمم المتحدة، إن ما يصل إلى مليوني لاجئ ربما يفرّون إلى تركيا، إذا استعر القتال في شمال غربي سوريا، في الوقت الذي انخفضت فيه أموال المساعدات على نحو خطير. (الشرق الأوسط)

كشف رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا اللواء "فيكتور كوبتشيشين"، أن ما يصل إلى 80 ألف شخص، مستعدون للرحيل عن منطقة إدلب (شمال غربي سوريا) لخفض التوتر. (الحياة)

دفعت هجمات قوات النظام السوري، بدعم من الجيش الروسي والغارات الجوية والبراميل، على شمال غربي سوريا، في الأسابيع الأخيرة، فصائل "الجيش الحر" وأخرى معتدلة ومتطرفة إلى نبذ الخلافات فيما بينها، وسط أنباء عن دعم عسكري تركي لبعضها. (الشرق الأوسط)

صوت مجلس الأمن الدولي، بالإجماع، على تمديد العمل بالقرار رقم (2473) القاضي بتمديد حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، لمدة عام، وذلك خلال جلسة عقدها لمناقشة تطورات الأوضاع في ليبيا بمقره في نيويورك. (الحياة)

أطلقت السلطات السودانية، سراح 3 قيادات بالحركة الشعبية السودانية المعارضة، فيما عادت الحياة ببطء إلى الخرطوم في ثاني أيام العصيان المدني. (الشرق الأوسط)

قال المجلس العسكري السوداني، إن لجنة التحقيق المشتركة توصلت إلى أن عددا من منتسبي القوات النظامية ضالعون في أحداث فض الاعتصام. (الوطن)

أصدر الرئيس الجزائري المؤقت، "عبدالقادر بن صالح"، قرارا بإقالة رئيس المحكمة العليا، والنائب العام لها في إطار تغييرات في سلك القضاء. (الحياة)

قال الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء، إن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين بالمدن زاد إلى 14.1% في مايو/أيار الماضي، من مستوى 13% في أبريل/نيسان السابق له. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية