مصادر: لوحة المخلص على يخت لبن سلمان قرب شرم الشيخ

الثلاثاء 11 يونيو 2019 11:06 ص

ذكر موقع "بلومبرغ" الأمريكي أن لوحة "المخلص" للفنان الإيطالي "ليوناردو دافنشي" التي قالت تقارير غربية إنها بيعت بمبلغ خيالي لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" عبر وسيط، موجودة على متن يخت مملوك له قبالة سواحل مدينة شرم الشيخ المصرية.

وقال الموقع إن هذه المعلومة أكدها لموقع "Artnet.com" المتخصص مسؤولون ضالعون في صفقة الشراء التي تمت قبل نحو عامين، مضيفا أن مركز التواصل السعودي التابع للحكومة لم يرد على الاتصالات للتعليق على موقع اللوحة.

ووفقا لبيانات ملاحية، فإن يخت ولي العهد السعودي المسمى "سيرين" موجود في البحر الأحمر قبالة شرم الشيخ المصرية منذ 26 مايو/أيار الماضي. 

ووفق تقارير صحفية سابقة، فإن "بن سلمان" اقتنى هذا اليخت الكبير الفاره بالقيمة نفسها للوحة المخلص تقريبا.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" كشفت أن أميرا سعوديا اقتنى اللوحة الشهيرة لحساب "بن سلمان" بقيمة 450 مليون دولار، وفي أواخر عام 2017 كانت اللوحة معروضة في دار "كريستيز" للمزادات بنيويورك.

ومنذ ذلك الوقت، لم تعرض علنا اللوحة التي يبلغ طولها 65 سم وعرضها 45 سم وتظهر المسيح خارجا من الظلام، مباركا بيد العالم وحاملا بالأخرى كرة شفافة على شكل كوكب، ما طرح تساؤلات عن هوية مشتريها كما حول مكانها وأصالتها.

وكان متخصصون قد أشاروا إلى إمكانية أن يكون تلاميذ لـ"دافنتشي" رسموا اللوحة، وليس معلمهم نفسه.

وتظهر الأوراق الرسمية أن معرض اللوفر في أبوظبي اقتناها لعرضها، فيما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن الشاري الحقيقي هو الأمير السعودي "بدر بن عبدالله آل سعود" لحساب "بن سلمان"، الذي لم يؤكد ولم ينف.

وعزز هاوي جمع التحف الفنية والتاجر "كيني سكيتشر" هذه الفرضية، الإثنين، على موقع "Artnet.com" المتخصص بالفنون.

وكتب: "يبدو أن اللوحة وضعت على متن طائرة محمد بن سلمان واستقرت في يخته، سيرين"، وذكر عدة مصادر، بينهما اثنان شاركا في الصفقة.

وقال في مقالته بنبرة تهكمية: "عثر على اللوحة مهترئة مقطعة إلى خمسة أجزاء أعيد تجميعها أثناء الترميم (...) ماذا يمكن أن تفعل بها بقع مياه مالحة؟".

ويعتقد الخبير أن اللوحة ستبقى على متن اليخت ريثما تتمكن السعودية من تحويل منطقة العلا إلى موقع سياحي يجذب السياح الدوليين.

وفي بداية العام، استضافت هذه المنطقة الصحراوية الواقعة شمال غرب السعودية موسيقيين عالميين، أقاموا حفلاتهم على مسرح زجاجي وسط الآثار ما قبل الإسلامية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لوحة لفنان تركي تباع برقم قياسي في مزاد بلندن

يخت بن سلمان يرسو قبالة بريطانيا وأنباء عن اجتماعه بديفيد كاميرون