الحرية والتغيير تقرر وقف العصيان المدني بالسودان

الثلاثاء 11 يونيو 2019 01:06 م

أعلنت قوى الحرية والتغيير التي تقود الاحتجاجات في السودان، وقف العصيان المدني، اعتبارا من الثالثة والنصف بعد ظهر الثلاثاء.

وقال مصدر مطلع، إن الخطوة جاءت استجابة لطلب الوساطة الإثيوبية، بحسب "روسيا اليوم".

وعلى مدار 3 أيام، نفذت المعارضة السودانية إضرابا وعصيانا مدنيا في جميع أنحاء البلاد شمل قطاعات حيوية ومهمة، وحظي بمشاركة واسعة.

وأضاف المصدر، دون كشف هويته، أن "الوساطة الإثيوبية أكدت استجابة المجلس العسكري لشروط قوى الحرية والتغيير لاستئناف التفاوض"، مشيرا إلى قرب إطلاق سراح قياديين في قوى التغيير وهما "محمد عصمت" و"عادل المفتي".

واتفقت "قوى الحرية والتغيير" على تسمية "عبدالله حمدوك" رئيسا للوزراء.

ومن المقرر تسمية أعضاء المجلس السيادي الثمانية وفقا للمقترح الإثيوبي الذي اقترح مجلسا سياديا بأغلبية مدنية ورئاسة دورية.

وأضاف المصدر: "اتفقنا على أن يدفع كل مكون من مكونات قوى الحرية، باسم لمجلس السيادة من مناطق السودان المختلفة لنؤكد بذلك على جاهزيتنا لاستلام السلطة".

وتشترط المعارضة السودانية إطلاق سراح المعتقلين السياسيين وحماية الحريات العامة وحرية الإعلام، والتحقيق في قتل 118 شخصا خلال  فض الاعتصام الأسبوع الماضي.

ويقود رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد" وساطة لدفع التفاوض بين المعارضة والمجلس العسكري الانتقالي الحاكم؛ في محاولة لخفض حدة التوتر في السودان.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية