روسيا تشيد بتنفيذ تركيا التزاماتها في إدلب

الثلاثاء 11 يونيو 2019 04:06 ص

أكد وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، الثلاثاء، أن تركيا تعمل بنشاط على تنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاق مع روسيا للتسوية في إدلب، شمال غربي سوريا.

وقال "لافروف"، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره من غرينادا "بيتر ديفيد" في موسكو: "نحن على دراية أن شركاءنا الأتراك يعملون جاهدين على تنفيذ التزاماتهم بموجب اتفاق سوتشي حول إدلب، والمتمثلة في فصل المعارضة السورية المسلحة القادرة على الاتفاق والمستعدة للانخراط في العملية السياسية، عن عناصر العصابات الذين يرفضون أي اتفاقات ولا يمكن أن يقبلوها بحكم التعريف، فيتعين معاملتهم كالإرهابيين".

وشدد "لافروف" على أن الجيش السوري لن يتهاون مع اعتداءات من وصفهم بالإرهابيين في إدلب، معربا عن تفهّم موسكو الكامل لموقف حكومة النظام السوري من هذه المسألة.

وأضاف: "روسيا ستدعم القوات السورية في مساعيها للقضاء بسرعة على مصادر الانتهاكات الخطيرة لنظام وقف التصعيد في المنطقة".

وتشن قوات النظام السوري وحلفاؤه من الروس والميليشيات الإيرانية حملة قصف عنيفة على منطقة خفض التصعيد، التي تم التوصل إليها بموجب مباحثات أستانة.

وأعلنت تركيا وروسيا وإيران، خلال اجتماع أستانة مايو/أيار 2017، تأسيس منطقة خفض للتصعيد في إدلب ومحيطها، إلا أن قوات النظام كثفت انتهاكاتها للاتفاق.

ودفعت انتهاكات النظام تركيا وروسيا إلى توقيع اتفاقية سوتشي في 17 سبتمبر/أيلول 2018، بهدف تثبيت وقف إطلاق النار في إدلب، وسحبت بموجبها المعارضة أسلحتها الثقيلة من المنطقة التي شملها الاتفاق 10 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

إلا أن الاتفاقية تواجه خطرا كبيرا نتيجة مواصلة قوات النظام استهداف المحافظة التي يقطن فيها نحو 4 ملايين مدني نزح منهم مئات الآلاف خلال الاسابيع الماضية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية