تركيا ترفض قرار الكونغرس بشأن صفقة إس- 400 الروسية

الثلاثاء 11 يونيو 2019 06:06 ص

استنكرت أنقرة القرار الذي اعتمده مجلس النواب الأمريكي، الإثنين، بعنوان "التعبير عن المخاوف حيال التحالف الأمريكي التركي"، وأدان قرار شراء أنقرة منظومات إس- 400 الدفاعية من روسيا.

وقالت الخارجية التركية، في بيان، الثلاثاء، إن القرار "لا يتوافق مع علاقات التحالف والصداقة العميقة بين البلدين".

وأكدت أنه "من غير الممكن قبول" ما ورد في القرار الأمريكي من بنود تتعلق بالسياسة الخارجية لتركيا وبنظامها القضائي، واضفة إياه بأنه "مجرد ادعاءات لا أساس لها من الصحة".

وشددت على أن تركيا تعتمد دائما على الحوار البناء لتغييب الاختلافات في وجهات النظر مع حلفائها وأصدقائها، وتدعو لاحترام السيادة الوطنية للدول، مجددة رفضها "القرارات غير الملزمة، التي لا تخدم مبدأ زيادة الثقة، والاستمرار في استخدام لغة التهديد والعقوبات".

وحصل قرار الكونغرس، الذي طرح للمناقشة في مايو/ أيار الماضي، على مصادقة مجلس النواب الإثنين.

ويطالب القرار تركيا بإلغاء شراء منظومة إس- 400 الصاروخية الدفاعية الروسية، ويدعو إلى فرض عقوبات عليها في حال أتمت الصفقة، وهو أمر قد يحدث الشهر المقبل.

وجاء في القرار أن تسلم تركيا لصواريخ روسية من شأنه تقويض حلف شمال الأطلسي.

وتشهد العلاقات التركية الأمريكية توترًا كبيرًا على خلفية المخاوف الأمريكية من صفقة الصواريخ الروسية إس- 400 والتي تعتزم أنقرة شرائها، مما يتعارض، بحسب وجهة النظر الأمريكية مع التعاون العسكري بين البلدين والخاص بطائرات "إف- 35".

ويبدو أن تداعيات قرار الكونغرس، قد بدأت بالفعل، إذ قال مسؤولون أمريكيون، الإثنين، إن قرارا اتخذ بإلغاء برنامج تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلة "إف- 35" المتطورة، ردا على قرار أنقره التزود بصواريخ روسية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية