الثلاثاء 11 يونيو 2019 07:06 ص

أعلن تحالف "الفتح" الشيعي في العراق، بزعامة "هادي العامري"، الثلاثاء، أنه بدأ حملة جمع توقيعات داخل البرلمان لتعديل الدستور العراقي؛ بشكل يتيح انتخاب رئيس الوزراء بشكل مباشر.

وقال النائب عن التحالف، "محمد صاحب الدراجي"، في مؤتمر صحفي، إنه تم بالفعل جمع توقيعات أكثر من خمس أعضاء مجلس النواب لتعديل المادة 76 من الدستور العراقي؛ بحيث يتم انتخاب رئيس الوزراء مباشرة من قبل الشعب.

وأضاف "الدراجي" أنه بموجب التعديل المقترح، من المفترض أن يتولى رئيس الوزراء المنتخب تشكيل الحكومة خلال شهر من تاريخ انتخابه، على أن يصدر رئيس الجمهورية مرسوما جمهوريا بتعيينه والوزراء خلال 15 يوما من إعلان الحكومة، وفق ما نقلته وسائل إعلام عراقية.

وتابع أن التعديل ينص أيضا على أن يعرض رئيس الوزراء المنتخب برنامجه الحكومي على مجلس النواب خلال 30 يوما من صدور المرسوم الجمهوري بتعيينه.

وأشار "الدراجي" إلى أن ذلك التعديل من شأنه أن يقضي على الاحتقان السياسي، ويلغي فكرة المحاصصة التي باتت غير مرغوبة بين أوساط الساسة العراقيين حاليا.

يأتي هذا التطور في الوقت الذي تمسك فيه تحالف "سائرون"، المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر"، بنظام الأغلبية السياسية، خاصة في انتخابات مجالس المحافظات، التي ستنطلق في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات