صحف الخليج تتهم السعودية بتأجيج التوتر وتنتقد إصلاحات بن سلمان

الأربعاء 12 يونيو 2019 08:06 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، حديث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، حين قال إن السعودية تمثل قوة لإثارة الاضطرابات في الشرق الأوسط، وغالبا ما تلجأ إلى الابتزاز والضغط الاقتصادي لفرض حكمها الاستبدادي.

واهتمت الصحف، بنفي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية "لولوة الخاطر"، أن تكون الدوحة قد أدارت ظهرها للخليج، مشيرة إلى أنه لا يمكن  اختزال موقف الخليج في مواقف دول الحصار الرياض وأبوظبي والمنامة.

وأبرزت الصحف، وصف صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها حكومة السعودية، بأنها "مؤلمة للقطاع الخاص"، في إشارة إلى التغيرات الهيكلية التي يسعى إلى إحداثها ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع الصادرات الكويتية غير النفطية، بنسبة 17% خلال مايو/أيار الماضي، وارتفاع تجارة دبي الخارجية غير النفطية، في الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 32%.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

وصفت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها حكومة السعودية، بأنها "مؤلمة للقطاع الخاص"، في إشارة إلى التغيرات الهيكلية التي يسعى إلى إحداثها ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان". (الرؤية)

يبحث عدد من الأكاديميين السعوديين والصينيين، في ورش عمل على هامش مؤتمر العلاقات السعودية - الصينية، الذي سيقام خلال الفترة من 14 إلى 16 يونيو/حزيران الجاري، مبادرة طريق الحرير، والحوار الدولي للشباب. (الحياة)

رفعت شركة "بريتش بتروليوم" (بي.بي) تقديراتها لاحتياطيات السعودية من النفط الخام 12%، في أول تغيير كبير على تقدير احتياطيات المملكة منذ 1989. (الاقتصادية)

توقعت مصادر تجارية، أن ترفع السعودية، أسعار أنواع النفط الخام، الذي تبيعها في سوقها الآسيوية لشهر يوليو/تموز المقبل، بتشجيع من الطلب السريع القوي. (الرياض)

قالت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، إن انضمام السوق السعودية لمؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة، سيسهم في زيادة حجم السيولة بالسوق، إضافة إلى أنه سيعمل على جذب المزيد من المستثمرين الأجانب. (الشرق الأوسط)

كشف مسؤول في مشروع قطار الحرمين، أن المشروع يعتزم إطلاق خدمة جديدة "القطار المزدوج"، أي سير قطارين في وقت واحد، ابتداءً من الأربعاء، على بعض الرحلات لرفع الطاقة الاستيعابية، وتلبية الطلبات المتزايدة على الرحلات. (عكاظ)

أظهرت مقاطع فيديو تداولها مغردون عبر مواقع التواصل أسرابا كبيرة من الجراد تهاجم بلدة تتبع منطقة الرياض، وتبعد عن العاصمة السعودية حوالي 200 كم فقط. (عكاظ)

الإمارات

وصل ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، إلى برلين، في زيارة رسمية تستغرق يومين، يلتقي خلالها بالرئيس الألماني "فرانك فالتر-شتاينماير"، حيث يجري معه ومع المستشارة "أنغيلا ميركل" مباحثات حول التوتر في المنطقة. (البيان)

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات "أنور قرقاش" إن تواصل الإمارات مستمر مع مكونات المعارضة السودانية، ومع المجلس العسكري الانتقالي. (الخليج)

أصدر حاكم دبي "محمد بن راشد"، قانون إعسار جديد، للشركات العاملة في مركز دبي المالي العالمي (DIFC)، ليتعامل مع حالات سوء الإدارة والسلوك والمدينين الذين يمتلكون أصولا. (الإمارات اليوم)

قالت دبي، إن تجارتها الخارجية غير النفطية، في الربع الأول من العام الجاري، حققت نمواً قوياً، في كمية التجارة، بنسبة 32%، ليصل وزن البضائع في تجارتها الخارجية إلى 27.71 مليون طن، بزيادة قدرها 6.71 مليون طن عن كمية التجارة بالربع الأول من العام 2018. (الشرق الأوسط)

سجلت أعداد المستثمرين من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، في سوق أبوظبي للأوراق المالية، نحو 7098 مستثمراً بنهاية الربع الأول من العام الجاري، منهم 3003 مستثمرين مؤسساتيين، ونحو 4095 من المستثمرين الأفراد. (الاتحاد)

احتل مطار دبي الدولي، المركز الثالث عالمياً، ضمن قائمة المطارات التي توفر راحة للمسافرين، وذلك وفقاً لبحث أجرته شركة "نت فلايتس"، ونشرته مجلة "إيروايز ماجازين" الأمريكية. (البيان)

قطر

أكد السفير الروسي لدى قطر "نور محمد خولوف"، تطلع الدوحة وموسكو لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما بأكثر من 6 مرات بحلول العام 2020، بما يقدر بنصف مليار دولار. (الشرق)

استحوذت موانئ قطر، على النسبة الكبرى من التجارة الدولية مع قطر، حيث استقبلت 2.32 مليون حاوية نمطية، منذ فرض الحصار، محققة نسبة نمو وصلت إلى نحو 397%. (العرب)

أصدر مصرف قطر المركزي، أذونات خزانة حكومية بقيمة إجمالية 600 مليون ريال (165 مليون دولار)، موزعة على 3 شرائح. (الوطن)

تصدر القطريون قائمة المدخرين بين شعوب الخليج العربي، بنسبة 12% من عدد المواطنين، خلال الربع الأول من العام الجاري 2019. (الراية)

الكويت

اجتمع نائب رئیس مجلس الوزراء وزیر الخارجیة الكويتي الشیخ "صباح الخالد"، مع الأمین العام للأمم المتحدة "أنطونیو غوتیریش"، وبحث معه العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة. (الراي)

تحولت جلسة استجواب وزير المالية الكويتي "نايف الحجرف"، بصفته أمام مجلس الأمة (البرلمان)، إلى جردة حساب لسجل الوزارة في حماية المال العام، ودورها في الحد من التجاوزات المالية، خصوصاً في المؤسسات والشركات التابعة للوزير. (الشرق الأوسط)

انتهت جلسة استجواب وزير المالية الكويتي "نايف الحجرف"، بتكليف اللجنة المالية بالتحقيق في محاور الاستجواب، وتقديم تقريرها خلال 3 أشهر، فيما فشل مشروع بطرح الثقة في الوزير. (الأنباء)

ارتفعت الصادرات الكويتية غير النفطية، بنسبة 17% خلال مايو/أيار الماضي، مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي. (السياسة)

كشفت إحصائية الإدارة العامة للتنفيذ في وزارة العدل الكويتية، أن عدد أوامر منع السفر في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، بلغ 19848 أمراً، مقابل 28314 أمر ضبط وإحضار لمدينين. (القبس)

جاء الكويتيون، في المرتبة الأخيرة، بقائمة المدخرين بين شعوب الخليج العربي، بالنظر إلى تراجع نسبة الأسر الكويتية التي تحتفظ بمدخرات شهرية إلى 5% من عدد الكويتيين البالغ عددهم 1.4 مليون مواطن. (الراي)

أظهرت إحصائية رسمية، أن مكاتب طوارئ إدارة شبكات التوزيع الكهربائية في الكويت، استقبلت 1522 شكوى تفيد بانقطاع التيار خلال 5 أيام فقط هي عطلة عيد الفطر. (القبس)

البحرين

أكد وزير المالية والاقتصاد الوطني في البحرين الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، مواصلة العمل على تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري مع الولايات المتحدة، بما يسهم في توفير مزيد من الفرص النوعية الواعدة ويلبي تطلعات البلدين. (الوطن)

قال مسؤول بالبيت الأبيض، إن مصر والأردن والمغرب أبلغت الإدارة الأمريكية باعتزامها حضور مؤتمر المنامة، نهاية الشهر الجاري، لعرض الشق الاقتصادي من الخطة الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، المعروفة باسم "صفقة القرن". (الوطن)

أعلن وزير خارجية لبنان "جبران باسيل"، أن بلاده لن تشارك في الورشة الاقتصادية المقررة في البحرين الشهر الجاري. (الحياة)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (166) من صكوك التأجير الإسلامية الحكومية، قصيرة الأجل، التي يصدرها المصرف بقيمة 26 مليون دينار لفترة استحقاق 182 يوماً. (البلاد)

عمان

يزور وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي بن عبدالله"، الأربعاء، بغداد، في زيارة رسمية، تبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، وإيجاد مناخات لمقاربات للأزمات في المنطقة. (الرؤية)

كشفت بيانات عمانية رسمية، ارتفاع أعداد المواطنين العاملين في القطاع الخاص المؤمن عليهم إلى 257 ألفا و912 عاملا وبنسبة 5.2% بنهاية أبريل/نيسان الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. (عمان)

شؤون خليجية

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن السعودية تمثل قوة لإثارة الاضطرابات في الشرق الأوسط، وغالبا ما تلجأ إلى الابتزاز والضغط الاقتصادي لفرض حكمها الاستبدادي. (الشرق)

نفت المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية "لولوة الخاطر"، أن تكون الدوحة قد أدارت ظهرها للخليج، مشيرة إلى أنه لا يمكن  اختزال موقف الخليج في مواقف دول الحصار الرياض وأبوظبي والمنامة. (العرب)

صرح وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، بأن بعض الدول مستعدة للعمل مع مفهوم بلاده لتوفير الأمن في منطقة الخليج، لكن لم يتم التوصل بعد إلى حل مشترك. (الوطن)

التقى وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن"، نظيره العماني "يوسف بن علوي"، في الدوحة، لبحث موضوعات مشتركة. (الشبيبة)

أكدت الرئاسة اليمنية، تلقيها ضمانات من الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، بالتزام مبعوثها الخاص إلى اليمن "مارتن غريفيث"، بالمرجعيات الثلاث، لحل الأزمة اليمنية، وتنفيذ اتفاق ستوكهولم بشكل صحيح، وفقاً للقرارات الدولية والقانون اليمني. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

اشتبكت قوات إسرائيلية مع عناصر من جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني في مدينة نابلس بالضفة الغربية، في حدث نادر لم تشهده الأراضي الفلسطينية منذ الانتفاضة الثانية. (الشرق الأوسط)

قررت السلطات الإسرائيلية، تقليص مساحة الصيد قبالة شواطئ قطاع غزة، إلى 6 أميال بحرية. (الحياة)

التقى وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، الثلاثاء، المبعوث الأمريكي لدى سوريا "جيمس جيفري"، الذي وصل القاهرة في زيارة غير محددة المدة، وبحثا "حلحلة حالة الجمود الراهنة" في الأزمة السورية. (الشرق الأوسط)

أعلنت ​وزارة الخزانة الأمريكية، ​فرض ​عقوبات​ جديدة ضد 16 شخصا وكيانا على علاقة بنظام "بشار الأسد". (الحياة)

أعلنت وسائل إعلام النظام السوري، تصدي الدفاعات الجوية لصواريخ إسرائيلية وإسقاط عدد منها في تل الحارة بريف محافظة درعا الشمالي الغربي. (الشرق الأوسط)

أعلنت الأمم المتحدة، لجوء 300 ألف سوري إلى المخيمات القريبة من الحدود التركية، مؤكدة أن الاشتباكات أعاقت وصول المساعدات الإنسانية لكثير من النقاط، ولا سيما جنوب محافظة إدلب. (الخليج)

أعلنت قوى إعلان "الحرية والتغيير"، قائدة الحراك الاحتجاجي في السودان، تعليق العصيان المدني الشامل، الذي بدأ الأحد، حتى إشعار آخر، وذلك بالتزامن مع تصريحات المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإثيوبي إلى السودان بتحقيق تقدم في المفاوضات بين القوى والمجلس العسكري الانتقالي، لاسيما في مسألة إطلاق سراح المعتقلين منذ بداية الاحتجاجات والأحداث الأخيرة. (الشرق الأوسط)

أدان مجلس الأمن الدولي "بشدة"، أحداث العنف الأخيرة في السودان، موجهاً الدعوة إلى المجلس العسكري الحاكم وقادة حركة الاحتجاج للعمل معاً من أجل إيجاد حل للأزمة. (الحياة)

ارتفعت الحصيلة الإجمالية لضحايا هجوم قوات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، على العاصمة طرابلس إلى 246 قتيلا و2410 مصابين، منذ بدء الهجوم في 4 أبريل/نيسان الماضي. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية