استطلاع: المصريون الأكثر سذاجة بتصديق الأخبار الزائفة على الإنترنت

الأربعاء 12 يونيو 2019 11:06 ص

أظهر استطلاع عالمي، نشر الثلاثاء، أن 86% من مستخدمي الإنترنت كانوا ضحية تصديق أخبار زائفة، انتشر معظمها على موقع "فيس بوك"، مشيرا إلى أن المصريين هم الأكثر سذاجة في تصديقها.

جاء ذلك حسبما كشف استطلاع سنوي أجراه مركز "إبسوس"، لأكثر من 25 ألف مستخدم للإنترنت في 25 دولة حول العام، ونشرته وكالة الأنباء الفرنسية، مساء أمس الثلاثاء.

وقال المشاركون في الاستطلاع إنهم يريدون من كافة الحكومات وشركات التواصل الاجتماعي اتخاذ إجراءات صارمة ضد هذه الأنشطة، التي تساهم في تزايد فقدان الثقة في الإنترنت، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على الاقتصادات والخطاب السياسي.

وبحسب الاستطلاع فقد استحوذت الولايات المتحدة الأمريكية على نصيب الأسد من اللوم في نشر الأخبار الزائفة، تليها روسيا والصين.

ووجد منظمو الاستطلاع أن الأخبار المزيفة أكثر انتشارا على منصة "فيس بوك"، كما تظهر أيضا على "يوتيوب" والمدونات و"تويتر".

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن المصريين هم الأكثر سذاجة في تصديق تلك الأخبار الزائفة، في حين أن الباكستانيين هم الأكثر تشككا.

وكشفت النتائج أيضا عن وجود عدم ثقة على نطاق واسع بين مستخدمي الإنترنت بشركات التواصل الاجتماعي، وتزايد المخاوف بشأن الخصوصية على الإنترنت.

ووفق الوكالة فقد تم إجراء الاستطلاع الذي اعتمد على المقابلات الشخصية عبر الإنترنت،  بين 21 ديسمبر/كانون الأول 2018، و10 فبراير/شباط 2019.

وأكد خبراء في تعليقهم على النتائج الاستطلاع قائلين إن: مسح هذا العام للمواقف العالمية لا يؤكد فقط هشاشة الإنترنت، ولكن أيضا عدم الارتياح المتزايد لمستخدمي الإنترنت مع وسائل التواصل الاجتماعي والسلطة التي تفرضها هذه الشركات على حياتهم.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

40.9 مليون مستخدم للإنترنت في مصر

بسبب كورونا.. فيسبوك يعدّل سياسته بشأن المعلومات المضللة بعد تقرير يدينه