الأردن يشكك في جدوى مؤتمر البحرين لإحلال السلام

الأربعاء 12 يونيو 2019 12:06 م

شكك وزير الخارجية الأردني، "أيمن الصفدي"، في جدوى مؤتمر البحرين، الشهر الجاري، معتبرا أن أي طرح اقتصادي لن يكون بديلا لحل سياسي ينهي الصراع بين بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال "الصفدي"،: "أي طرح اقتصادي خارج عن السياق السياسي القائم على أساس حل الدولتين لن يحقق السلام الشامل الذي أعلنته الدول العربية هدفا استراتيجيا وفق مبادرة السلام العربية وقوانين الشرعية الدولية".

وحذر الوزير الأردني من تبعات غياب آفاق التقدم نحو حل سياسي للصراع ومن تجذر اليأس جراء استمرار الاحتلال، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

وشدد "الصفدي" على أن "غياب السلام العادل هو أساس التوتر والصراع، وهو العائق الرئيسي أمام تحقيق التنمية الاقتصادية والأمن والاستقرار".

والشهر الماضي، كشفت تقارير أمريكية، أن العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني" أبلغ مستشار البيت الأبيض "جاريد كوشنر" عدم التزامه بحضور مؤتمر البحرين، في يونيو/حزيران الجاري، والذي يتناول الشق الاقتصادي من خطة السلام الأمريكية للشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

و"صفقة القرن" هي خطة سلام أمريكية تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة (إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مسؤول أردني يكشف ضغوطا للمشاركة بورشة البحرين