زعيم الأغلبية بالشيوخ الأمريكي يؤيد مبيعات الأسلحة للسعودية

الأربعاء 12 يونيو 2019 02:06 م

أعرب زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور "ميتش ماكونيل" عن تأييده إدارة الرئيس "دونالد ترامب"، فيما يتعلق بمبيعات الأسلحة للسعودية.

وأشار "ماكونيل" في تصريحات للصحفيين، إلى أنه سيصوت ضد مشروع قانون يستهدف توبيخ "ترامب" بسبب هذه الخطوة.

وقال: "أشعر بالانزعاج مثل الجميع بسبب سلوك السعوديين" في قضية "جمال خاشقجي"، مشيرا إلى أنه على الرغم من ذلك، يعتقد أن العلاقات الأمريكية - السعودية مهمة.

وتابع "ماكونيل" أن "السعوديين من أفضل حلفائنا ضد أعدائنا الإيرانيين".

وفي مايو/أيار الماضي، أعلنت  الخارجية الأمريكية أنها ستستكمل وبصورة فورية بيع 22 صفقة أسلحة قيد الانتظار إلى الأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، والتي يبلغ مجموعها 8.1 مليار دولار.

وأغضب القرار أعضاء في الحزبين الجمهوري والديمقراطي، يشعرون بالقلق من أن يقضي قرار "ترامب" على قدرة الكونغرس على منعه وأي رئيس قادم من بيع أسلحة لمن يريد.

ويعرقل أعضاء في الكونغرس مبيعات المعدات العسكرية الهجومية للسعودية والإمارات منذ شهور، بسبب الغضب من عدد القتلى المدنيين المرتفع من جراء حملتهما العسكرية في اليمن، وكذلك انتهاكات حقوق الإنسان، مثل قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية.

وعندما أعلن وزير الخارجية، "مايك بومبيو"، عن المبيعات في مايو/أيار الماضي، وصف النائب "مايك مكول"، زعيم الجمهوريين في لجنة الشؤون الخارجية، الإجراء بأنه "مؤسف"، وأنه من المرجح أن يُلحق ضرراً بمستقبل التعاملات بين البيت الأبيض والكونغرس.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الغارديان: السعودية أنفقت 70 مليار دولار على شراء الأسلحة عام 2018

مبيعات الأسلحة الأمريكية.. إدمان يتجاوز عصر ترامب