الإمارات وألمانيا تؤكدان استحالة الحل العسكري في ليبيا

الأربعاء 12 يونيو 2019 08:06 ص

أكدت الإمارات وألمانيا استحالة الحل العسكري للصراع الدائر في ليبيا، وشددتا، في بيان مشترك، على أن "الإطار السياسي للمبعوث الأممي (غسان سلامة) يمثل الخيار الأفضل لتجاوز الأزمة السياسية الحالية".

وذكر البيان أن "الحيلولة دون تصعيد الصراع أمر بالغ الأهمية لتحقيق الاستقرار في المنطقة وهو أولوية بالنسبة للمجتمع الدولي ككل، كما أن مكافحة الإرهاب والتطرف قضية محورية بالنسبة لمستقبل ليبيا"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وصدر البيان بمناسبة زيارة ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ "محمد بن زايد"، إلى برلين بدعوة من المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل".

وجدد الجانبان التزامهما بـ"التمسك بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والنظام الدولي القائم على القواعد القانونية"، والعمل "على تحقيق ذلك من خلال عقد مشاورات على مستوى الخبراء، وإنشاء منتديات من أجل تبادل الآراء حول القضايا السياسية الرئيسية مثل اليمن وإيران وليبيا والساحل الأفريقي"، بحسب البيان.

كما أكد البلدان التزامهما المشترك بمكافحة التطرف والإرهاب بجميع أشكاله، على الصعيدين الإقليمي والدولي، وشددا على "ضمان التعاون الأمني في هذا الصدد".

وكان وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس" قد أجرى، قبل يومين، مشاورات مع المسؤولين في الإمارات، بشأن الوضع في ليبيا، تزامنا مع إطلاق برلين دعوة إلى جميع الأطراف الليبية للانخراط في حوار سياسي والتحلي بـ "المسؤولية والمرونة".

ومنذ 2011، تعاني ليبيا الغنية بالنفط صراعا على الشرعية والسلطة، يتركز حاليا بين حكومة الوفاق المعترف بها دوليا في العاصمة طرابلس، واللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، قائد قوات مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق (شرق).

وتصاعدت الأزمة منذ أبريل/نيسان الماضي، حيث تشهد طرابلس معارك مسلحة إثر إطلاق حفتر عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة، وسط تنديد دولي واسع ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية