ترامب يقيم تقارير الهجوم على ناقلتي النفط ببحر عمان

الخميس 13 يونيو 2019 05:06 ص

أعلن البيت الأبيض، الخميس، أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" اطلع على تقارير الهجوم على ناقلتي النفط في بحر عمان.

وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض " سارة ساندرز"، في بيان، أن "الحكومة الأمريكية تقدم المساعدة وستواصل تقييم الموقف"، وفقا لما أوردته رويترز.

وأضافت أن بارجة أمريكية تابعة للأسطول الخامس في طريقها لموقع الاعتداء على ناقلتي النفط.

وكانت ناقلتا نفط، تبحران في بحر عُمان، قد تعرضتا، الخميس، لما يبدو أنه هجوم منسق، وأصيبت إحداهما بصاروخ طوربيد، وتم إجلاء طاقميهما إلى مكان آمن.

وتحدثت البحرية البريطانية، صباح الخميس، عن "حادث غامض" وقع في الخليج، ودعت، عبر مركز عمليات التجارة البحرية التابع لها، إلى توخي "الحذر الشديد".

فيما أكدت البحرية الأمريكية أنها على علم بوقوع الهجوم، الذي وقع على بعد 14 ميلا بحريا عن إيران.

وقال الأسطول الأمريكي الخامس إنه تلقى نداءي استغاثة في خليج عُمان، مؤكدا أن القوات الأميركية موجودة في المنطقة وتقدم المساعدة.

وتأتي تلك الأنباء بعد نحو شهر، من تعرض 4 سفن، بينها 3 ناقلات نفط لتفجيرات قبالة سواحل الإمارات في الخليج، وشن جماعة الحوثي، المدعومة من إيران، هجوما ضد محطتي ضخّ لخط أنابيب رئيسي غرب العاصمة السعودية الرياض بطائرات دون طيّار؛ ما أدّى إلى إيقاف ضخ النفط.

وقابلت طهران تشديد العقوبات الأمريكية ضدها بهدف "تصفير" صادرات النفط الإيراني، بإعلانها تعليق العمل ببعض الالتزامات الواردة بالاتفاق النووي مع القوى الغربية، والتهديد بإغلاق مضيق هرمز ومنع ناقلات النفط الخليجية من عبوره.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية