منصور بن زايد يستقبل رئيس وزراء اليمن

الخميس 13 يونيو 2019 06:06 ص

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي، وزير شؤون الرئاسة، "منصور بن زايد آل نهيان"، الخميس، رئيس الوزراء اليمني، "معين عبدالملك"، الذي يزور الإمارات حالياً، والوفد المرافق له.

وبحث الطرفان خلال اللقاء، الذي جرى في قصر الرئاسة، العلاقات الأخوية والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، وفق الوكالة الرسمية للأنباء "وام".

وأضافت الوكالة، أنه تم خلال اللقاء أيضا "استعراض البرامج والمشاريع التنموية والاقتصادية والإنسانية، التي تنفذها دولة الإمارات في اليمن".

ووصل "عبدالملك"، الإثنين، إلى الإمارات، في زيارة جاءت وسط توتر مكتوم بين الحكومة اليمنية الشرعية وأبوظبي، حيث استقبل بشكل "باهت"، إذ لم يكن في انتظاره بمطار أبوظبي سوى وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي، "ريم الهاشمي"، وهو الأمر الذي قال مراقبون إنه لا يتناسب مع منصب "عبدالملك" كرئيس للحكومة اليمنية.

وكانت مصادر يمنية قد كشفت، الأحد، أن الرئيس اليمني وافق "على مضض" على تلك الزيارة، بعد أن رفض تلبية 3 دعوات إماراتية وسعودية سابقة خلال الأشهر الماضية، كان آخرها في بداية مايو/أيار الماضي.

وترجع تلك الأزمة بين الطرفين إلى دعم أبوظبي للانفصاليين الجنوبيين، وإدارتها تشكيلات مسلحة خارجة عن أطر المؤسسات اليمنية الرسمية في المحافظات الجنوبية والشرقية، فضلا عن إرسالها قوات عسكرية لاحتلال مطار وميناء جزيرة سقطرى الاستراتيجية اليمنية.

وتسلم "عبدالملك" رئاسة الحكومة اليمنية، أواخر العام الماضي، خلفاً لـ"أحمد عبيد بن دغر"، الذي دخل في خلافات مباشرة مع الإماراتيين، وصلت إلى أوجها في مايو/أيار 2018.

ويأتي ذلك رغم مشاركة الإمارات في التحالف العربي، الداعم للرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، وحكومته، ضد جماعة "الحوثي" المدعومة إيرانيا، في الحرب المشتعلة منذ عام 2015 وأسفرت عما وصفته الأمم المتحدة بواحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العصر الحديث.

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية