الكويت تنفي إعلان حالة الاستعداد القصوى بعد هجوم خليج عمان

الخميس 13 يونيو 2019 06:06 ص

نفت الكويت، الخميس، ما أشيع عن إعلانها حالة الاستعداد القصوى، عقب هجوم استهدف ناقلتي نفط في خليج عمان بالقرب من مضيق هرمز، صباح الخميس، وفق وكالة الأنباء الرسمية "كونا".

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية؛ "طارق المزرم" أن بلاده لم تتخذ أي إجراءات غیر اعتیادیة قائلا: "لا صحة للأخبار المتداولة في وسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي بشأن إعلان حالة الاستعداد القصوى في دولة الكویت".

بالتزامن، اعتبر وزير الخارجية الكويتي؛  الشيخ "صباح خالد الحمد الصباح"، أن الهجومين اللذين استهدفا ناقلتي نفط في خليج عمان "جاءا ضمن سلسلة أعمال تخريبية من شأنها تقويض سلامة الملاحة البحرية".

وشدد على استنكار بلاده لهذه الهجمات قائلا "ندين استهداف ناقلتي النفط في الخليج وندعو العالم لاتخاذ الإجراءات اللازمة"، وفق "الجزيرة".

شركة ناقلات النفط الكویتیة أكدت، بدورها، في وقت سابق الخميس، أن "ناقلات النفط الكویتیة تسیر بشكل طبیعي ومستعدون لأي طارئ"، مضيفة أنھا "اتخذت كل الإجراءات والتدابیر الاحترازیة الأمنیة اللازمة لضمان التشغیل الآمن لأسطولھا البحري".

ولفتت إلى أن أسطول الشركة البحري "لم یتأثر بالحوادث الأخیرة المؤسفة التي وقعت في خلیج عمان، والمنطقة"، مشيرة إلى أنھا تتابع تلك الحوادث مع الجھات العالمیة البحریة المعنیة بھذا الشأن.

وبعد نحو شهر على استهداف 4 سفن تجارية قرب المياه الإقليمية الإماراتية، بأعمال تخريبية، أفادت شركة "بيرنهارت شويته شيب مانجمت"، الخميس، بأن الناقلة "كوكوكا كاريدجس" تعرضت لأضرار جراء "ما يشتبه بأنه هجوم"؛ أدى لاختراق هيكلها أعلى خط الماء أثناء رحلة من السعودية إلى سنغافورة، كما قالت شركة "سي.بي.سي" التايوانية إن الناقلة "فرنت ألتير"، التي تحمل 75 ألف طن من النفثا (أحد المنتجات النفطية الوسيطة)، "أصابها طوربيد فيما يبدو" الساعة 04:00 بتوقيت غرينتش.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية