مصر تندد باستهداف حرية الملاحة في الخليج

الخميس 13 يونيو 2019 11:06 ص

أدانت وزارة الخارجية المصرية استهداف أمن وسلامة الممرات المائية والبحرية في منطقة الخليج، إثر هجوم تعرضت له ناقلتا نفط بخليج عمان.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة "أحمد حافظ"، الخميس، في بيان، إن مصر تتابع ما أوردته بعض التقارير من أنباء عن استهداف الناقلتين، صباح الخميس، ما أسفر عن وقوع انفجارات وحرائق على متن كل منهما.

وأكد "حافظ" أن "مصر ترصد الموقف بشكل وثيق، وما قد يسفر عنه التحقيق من تحديد الملابسات والمسؤولية عن الحادث"، مشددا على "إدانة أي أعمال تقوض حرية الملاحة".

وأعلن الأسطول الأمريكي الخامس، الخميس، تلقيه نداءي استغاثة من الناقلتين في بحر عُمان، مؤكدا إرسال مدمرة إلى المنطقة لتقديم المساعدة.

ولم تحدد حتى الآن الملابسات الكاملة الحادث، فيما تحدثت تقارير إعلامية عن تفجيرين كبيرين في ناقلتي النفط.

وجاء استهداف الناقلتين بعد نحو شهر من تعرض 4 سفن، بينها 3 ناقلات نفط لتفجيرات قبالة سواحل الإمارات في الخليج، وشن جماعة الحوثي، المدعومة من إيران، هجوما ضد محطتي ضخّ لخط أنابيب رئيسي غرب العاصمة السعودية الرياض بطائرات دون طيّار؛ ما أدّى إلى إيقاف ضخ النفط.

وكانت طهران قد قابلت تشديد العقوبات الأمريكية ضدها بهدف "تصفير" صادرات النفط الإيراني، بإعلانها تعليق العمل ببعض الالتزامات الواردة بالاتفاق النووي مع القوى الغربية، والتهديد بإغلاق مضيق هرمز ومنع ناقلات النفط الخليجية من عبوره.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية