قطر تدين هجمات خليج عمان وتطالب بتحقيق دولي عاجل

الخميس 13 يونيو 2019 11:06 ص

أدانت قطر الهجمات التي تعرضت لها ناقلتا النفط في خليج عمان، الخميس، محذرة من العبث بأمن الخليج والمنطقة ككلّ.

وفي بيان لوزارة الخارجية القطرية، قالت الدوحة إنها تدين الهجمات "بغض النظر عن من يقف وراءها"، وطالبت بتحقيق دولي عاجل يكشف الحقائق ويضع جميع الأطراف الضالعة أمام مسؤولياتها القانونية، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وقالت شركات شحن إن ناقلتي نفط تعرضتا، الخميس، لهجمات في خليج عمان أسفرت عن اشتعال النار في إحداهما، ما دفع أسعار النفط للارتفاع بنسبة 4% بسبب مخاوف من تأثر إمدادات الخام من الشرق الأوسط.

واستعرت النيران في ناقلة "فرنت ألتير" النرويجية بالمياه التي تقع بين دول الخليج العربية وإيران بعد الانفجار الذي أرجعه مصدر مطلع، في وقت سابق من اليوم، إلى "لغم ممغنط"، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

وقالت الشركة المشغلة للناقلة الثانية (كوكوكا سانجيو) إنها مملوكة لليابان، وتم انتشال طاقمها بعد إصابتها.

وتلك الهجمات هي الثانية من نوعها قرب مضيق هرمز الاستراتيجي بالنسبة لإمدادات النفط العالمية، وتأتي بعد نحو شهر من تعرض 4 سفن، بينها 3 ناقلات نفط لتفجيرات قبالة سواحل الإمارات في الخليج، وشن جماعة الحوثي، المدعومة من إيران، هجوما ضد محطتي ضخّ لخط أنابيب رئيسي غرب العاصمة السعودية الرياض بطائرات دون طيّار؛ ما أدّى إلى إيقاف ضخ النفط.

يذكر أن  طهران قابلت تشديد العقوبات الأمريكية ضدها بهدف "تصفير" صادرات النفط الإيراني، بإعلانها تعليق العمل ببعض الالتزامات الواردة بالاتفاق النووي مع القوى الغربية، والتهديد بإغلاق مضيق هرمز ومنع ناقلات النفط الخليجية من عبوره.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية