الكويت تفرج عن سيدة الأعمال الروسية لازاريفا المحكومة بـ10 سنوات

الخميس 13 يونيو 2019 12:06 م

أطلقت السلطات الكويتية سراح سيدة الأعمال الروسية المحكومة بـ10 سنوات، في اتهامات بالاختلاس؛ "ماريا لازاريفا"، بعد سجنها 472 يوما.

وقال الفريق الدولي للدفاع عن "لازاريفا" إنه تم الإفراج عنها، مساء الأربعاء، بكفالة قدرها مليون درهم كويتي (نحو 3.3 ملايين دولار)، مشيرا، إلى أن هذا المبلغ دفعه مواطن كويتي فضل عدم الكشف عن هويته، وفق "روسيا اليوم".

واعتبر الفريق الذي يضم محامين أمريكيين وبريطانيين وروس، بينهم "نيل بوش"، نجل الرئيس الأمريكي الأسبق "جورج بوش"، في بيان صحفي، الخميس، هذا التطور بأنه "انتصار كبير لروسيا".

 وأعرب محامو "لازاريفا"، عن شكره لكل الجهات السياسية والإعلامية التي لعبت دورا في تحقيق الإفراج عنها.

وتحتجز السلطات الكويتية "لازاريفا"، رئيسة مجلس إدارة صندوق "KGLI" للاستثمار، منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2017، وصدر حكم  بسجنها 10 سنوات، العام الماضي، بتهمة "اختلاس أموال".

وكانت محكمة الاستئناف الكويتية، قد وافقت على الإفراج عن "لازاريفا" بكفالة 20 مليون دينار كويتي (أي أكثر من 65 مليون دولار)، في 5 مايو/أيار المنصرم، وتم تخفيض هذا المبلغ بعد جهود دولية، وتطورات أخرى في القضية.

ففي يوم 27 مايو/أيار الماضي، أمرت المحكمة بحبس المدير في ديوان المحاسبة الكويتي، "حمد العليان"، إثر إدانته بتزوير مستندات قدمت للجنة حماية الأموال العامة في مجلس الأمة الكويتي، وأدت لمحاكمة وسجن سيدة الأعمال الروسية، وهرب المسؤول لاحقا من الكويت.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سيدة أعمال روسية تطالب الكويت بتعويض 126.9 مليون دولار

التمييز الكويتية تقضي بحبس مسؤول سابق وسيدة أعمال روسية 15 عاما