منفذ هجمات نيوزيلندا الإرهابية ينفي التهم الموجهة إليه

الجمعة 14 يونيو 2019 06:06 ص

نفى الأسترالي "برنتون تارانت"، الاتهامات التي وجهت له بقتل 51 مسلماً في هجوم مسلّح شنّه على مسجدين في مدينة كرايست تشيرش بنيوزيلندا في مارس/آذار الماضي.

ودفع "تارانت"، خلال جلسة محاكمته، الجمعة، ببراءته من كلّ تّهم القتل والإرهاب الموجّهة إليه.

والمتّهم القابع في سجن مشدّد الحراسة في أوكلاند، لاذ بالصمت لدى مثوله الجمعة أمام المحكمة، عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة، في حين قال محاميه "شاين تيت"، إنّ موكّله "يدفع ببراءته من كل التّهم".

و"تارانت"، الذي يؤمن بنظرية تفوّق العرق الأبيض، متّهم بقتل 51 شخصاً، ومحاولة قتل 40 شخصاً آخر، والشروع بعمل إرهابي، وذلك خلال المجزرة التي ارتكبها في 15 مارس/آذار الماضي.

ويومها توجه "تارانت" (28 عاماً) إلى إثنين من مساجد المدينة الكبيرة الواقعة في الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا، وذلك أثناء إقامة صلاة الجمعة فيهما، فأطلق النار على المصلّين فيهما مرتكباً أضخم مجزرة في تاريخ هذا البلد.

وخلال جلسة الاستماع التي عقدت الجمعة، أبلغته المحكمة بأنّ لجنة الأطباء النفسيين التي أخضعته لتقييم نفسي في السجن خلصت إلى أنه "يتمتّع بالأهلية العقلية للخضوع للمحاكمة".

وحضر حوالى 80 ناجياً من المجزرة وأقارب الضحايا جلسة الاستماع، وجلسوا في المقاعد المخصصة للحضور.

وعلى الشاشة التي نصبت في قاعة المحكمة، تمكن لهؤلاء أن يشاهدوا المتهم وهو يبتسم في مرات كثيرة.

وحدّد القاضي جلسة 4 مايو/أيار 2020 لبدء المحاكمة، بينما قال المحامي "تيت" إنه من المفترض أن تستغرق المحاكمة ستة أسابيع تقريباً.

وإذا تم إدانة "تارانت"، فإنه سيواجه احتمال السجن مدى الحياة، دون الإفراج المشروط، وهي عقوبة لم تصدر مطلقًا في نيوزيلندا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

من داخل السجن.. سفاح نيوزيلندا يحذر من "صراع كبير قادم"