هجوم خليج عُمان أبرز اهتمامات صحف الخليج

الجمعة 14 يونيو 2019 08:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، إلى زيادة حدة التوتر في الخليج، باشتعال النيران في ناقلتي نفط نرويجية ويابانية في بحر عمان جنوبي مضيق هرمز، وإجلاء طاقميهما على إثر هجوم.

واهتمت الصحف، باتهام وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إيران بالوقوف وراء الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عُمان، وهو ما نفته طهران، وقالت إن هذه الاتهامات "لا أساس لها".

ولفتت الصحف، إلى تراجعت السندات الدولية الصادرة عن حكومات دول مجلس التعاون الخليجي، بعد تضرر ناقلتي نفط فيما يشتبه بأنها هجمات بخليج عُمان، في وقت سجلت أسواق المال الخليجية، هبوطا جماعيا خلال آخر جلسات الأسبوع.

ونقلت الصحف، دعوة رئيس الوزراء القطري السابق الشيخ "حمد بن جاسم آل ثاني"، السعودية للاستعانة بسلطنة عُمان، من أجل إنهاء صراعها مع الحوثيين في اليمن.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلنت "سابك" السعودية عن حصولها على جميع الموافقات النظامية اللازمة، بما فيها التصاريح البيئية، لإقامة مشروع مشترك للصناعات البتروكيماوية مع شركة "إكسون موبيل" في ساحل الخليج الأمريكي. (الرياض)

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، إن المملكة "تتابع بقلق بالغ أنباء الهجوم الإرهابي" الذي تعرضت له، ناقلتا نفط في خليج عمان، مؤكدا أن الرياض "ستتخذ الإجراءات التي تراها مناسبة لحماية موانئها ومياهها الإقليمية". (الشرق الأوسط)

أبلغت السعودية، مجلس الأمن بأنها ستتخذ إجراءات طارئة لردع ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، ومحاسبة المسؤولين عن الهجوم الذي استهدف مطار أبها، آخذة بالاعتبار القانون الدولي. (الحياة)

أظهر بيانات رسمية، أن فرنسا أوقفت مشترياتها من النفط الإيراني، في وقت زادت بشكل حاد وارداتها النفطية من السعودية، خصم إيران اللدود. (عكاظ)

قفزت التدفقات الأجنبية المباشرة إلى السعودية، العام الماضي، بنسبة 126.1%، بزيادتها قيمتها 1.79 مليار دولار، لتبلغ 3.21 مليار دولار، مقابل 1.42 مليار دولار في عام 2017. (الاقتصادية)

تبدأ السعودية تطبيق ضريبة السلع الانتقائية على المشروبات المحلاة، اعتبارا من أول ديسمبر/كانون الأول المقبل، في محاولة لتعزيز إيراداتها غير النفطية. (الرياض)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع ملك ماليزيا السلطان "عبدالله بن أحمد شاه"، تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وسبل تنميتها، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (البيان)

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي، وزير شؤون الرئاسة، "منصور بن زايد آل نهيان"، رئيس الوزراء اليمني "معين عبدالملك"، وبحث معه العلاقات الثنائية. (الإمارات اليوم)

دشن في الإمارات، موقع كنيسة ودير صير بني ياس، أول موقع مسيحي يتم اكتشافه في البلاد، بعد انتهاء عمليات ترميم الموقع وتجهيزه من قبل دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي. (الشرق الأوسط)

أفاد مركز دبي للإحصاء، بأن المؤشر السنوي العام لأسعار المستهلك (التضخم) انخفض بنسبة 2.61% في مايو/أيار 2019، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. (الخليج)

تبدأ وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، اعتبارا من الغد، تطبيق قرار حظر الأعمال التي تؤدى تحت الشمس، وفي الأماكن المكشوفة. (الخليج)

قطر

يترأس أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وفد الدوحة، في القمة الخامسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا "سيكا" التي ستعقد في مدينة دوشنبه في الفترة 14- 15 يونيو/حزيران الجاري. (الوطن)

أكد وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي"، أن علاقات بلاده مع قطر "علاقات أخوية مميزة"، وأن هناك تنسيق وتشاور في جميع القضايا التي تهم البلدين. (الشرق)

توقع صندوق النقد الدولي، أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي لقطر 2.6% في العام الجاري، مقارنة مع 2.2% العام الماضي، معتبرا أن "تقييد الإنفاق والتأثير المتأخر لارتفاع أسعار النفط على الإيرادات سيؤديان في 2019 إلى زيادة التحسن في مركز المالية العامة ليصل إلى حوالي 3% بعد أن بلغ 2.3 % في 2018". (الراية)

توقفت عمليات استخراج الغاز الطبيعي في حقل مشترك بين قطر وإيران في مياه الخليج، بعد نشوب حريق به. (العرب)

كشفت بيانات رسمية تركية، عن سحب المستثمرين القطريين، مبالغ ضخمة من بورصة إسطنبول تصل إلى 780 مليون دولار أمريكي (4.6 مليارات ليرة تركية) في غضون الأشهر الخمسة الأخيرة. (الاقتصادية)

الكويت

نفت الكويت، ما أشيع عن إعلانها حالة الاستعداد القصوى، عقب هجوم استهدف ناقلتي نفط في خليج عمان بالقرب من مضيق هرمز، صباح الخميس. (الراي)

قالت شركة ناقلات النفط الكويتية، إن ناقلات الشركة تسير بشكل طبيعي، وإنها مستعدة لأي طارئ. (الأنباء)

نجحت الكويت في الحصول على إجماع الأعضاء في مجلس الأمن، لقرار يندد بشدة بالاستهداف المتعمد للمدنيين أو غيرهم من الأشخاص المشمولين بالحماية في حالات النزاعات المسلحة. (الشرق الأوسط)

قال وزير المالية الكويتي "نايف الحجرف"، إن الوزارة لم تصدر موافقات على زيادة الرسوم إلى أي من الجهات الحكومية في شأن الرسوم والتكاليف المالية مقابل الانتفاع بالمرافق والخدمات العامة. (الجريدة)

أطلقت السلطات الكويتية سراح سيدة الأعمال الروسية المحكومة بعشر سنوات، في اتهامات بالاختلاس؛ "ماريا لازاريفا"، بعد سجنها 472 يوما. (القبس)

البحرين

أشاد الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، بعمق العلاقات التي تجمع بلاده والأردن، وما يشهده التعاون والعمل الثنائي المشترك من تقدم وتطور على المستويات كافة بما يعود بالخير والمنفعة على البلدين والشعبين. (الوطن)

سجل الاقتصاد البحريني، نموا بنسبة 2.73%، في الربع الأول من العام الجاري، في حين ارتفعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المملكة لتبلغ 1.5 مليار دولار في 2018. (الشرق الأوسط)

بلغ حجم التبادل التجاري بين البحرين والهند نحو مليار دولار خلال العام الماضي. (البلاد)

عمان

بحثت سلطنة عمان والعراق، العلاقات الثنائية التاريخية وسبل تطويرها خاصة في المجالات الاقتصادية والثقافية، كما تم تبادل وجهات النظر في القضايا ذات الاهتمام المشترك والأوضاع الراهنة في المنطقة. (الشبيبة)

انطلقت في العاصمة الروسية موسكو، الحملة الترويجية لمشروع الدقم العماني، التي تنظمها هيئة المنطقة الاقتصادية بالسلطنة، وتستهدف عددا من الشركات الروسية المتخصصة في القطاعات الاستثمارية الموجودة بالدقم كشركات بناء السفن، ومجمعات التكنولوجيا، والشركات الصناعية الكبرى. (عمان)

شؤون خليجية

زادت حدة التوتر في الخليج، باشتعال النيران في ناقلتي نفط نرويجية ويابانية في بحر عمان جنوبي مضيق هرمز، وإجلاء طاقميهما على إثر هجوم. (الحياة)

اتهم وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إيران بالوقوف وراء الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عُمان. (الشرق الأوسط)

نفت إيران الاتهامات التي وجهتها له الولايات المتحة، بشأن مسؤوليتها عن هجوم ناقلتي النفط، لافتة إلى أن هذه الاتهامات "لا أساس لها". (الوطن)

تراجعت السندات الدولية الصادرة عن حكومات دول مجلس التعاون الخليجي، بعد تضرر ناقلتي نفط فيما يشتبه بأنها هجمات بخليج عُمان بالقرب من مضيق هرمز، وذلك بعد شهر من حادث مماثل تعرضت له 4 ناقلات في المنطقة. (الاقتصادية)

سجلت أسواق المال الخليجية، هبوطا جماعيا خلال آخر جلسات الأسبوع، وذلك في ظل ما تشهده الساحة من أحداث جيوسياسية، وتعرّض ناقلتين نفط قبالة سواحل خليج عمان لاعتداء. (الراي)

دعا رئيس الوزراء القطري السابق الشيخ "حمد بن جاسم آل ثاني"، السعودية للاستعانة بسلطنة عُمان، من أجل إنهاء صراعها مع الحوثيين في اليمن. (الشرق)

قالت جماعة "أنصار الله" (الحوثي) اليمنية، إنها قصفت مجددا، مطار أبها السعودي (جنوبي البلاد)، قبل أن تعلن السلطات السعودية إسقاط 5 طائرات مسيرة. (الوطن)

شؤون عربية

قصفت مقاتلات حربية إسرائيلية، ليل (الخميس-الجمعة)، موقعا عسكريا، يتبع للذراع العسكري لحركة "حماس"، شرقي قطاع غزة. (الحياة)

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، عقد الاجتماع الأسبوعي لحكومته الأحد المقبل، في مستعمرة يهودية في هضبة الجولان السوري المحتل، وذلك بغرض تدشين المستوطنة اليهودية التي تقرر أن تحمل اسم الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب". (الشرق الأوسط)

أطلق العراق، عملية عسكرية جديدة لمطاردة فلول تنظيم "الدولة الإسلامية"، في المناطق الجبلية. (الحياة)

أعلن الجيش السوداني، رسميا إحباط محاولة انقلاب عسكري "في مهدها"، قام بها ضباط ضد قيادات المجلس العسكري الانتقالي الحاكم. (الشرق الأوسط)

أقرّ المتحدّث باسم المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق أول "شمس الدين كباشي"، بأنّ المجلس هو الذي أمر بفضّ الاعتصام أمام القيادة العامة للقوات المسلحة بالخرطوم، في 3 يونيو/حزيران الجاري. (الحياة)

وجهت النيابة العامة في السودان، للرئيس المخلوع "عمر البشير"، اتهامات الفساد في ما يتعلق بالتعامل بالنقد الأجنبي وغسل الأموال. (الخليج)

أكد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، خلال لقاء مع رئيس مجلس النواب في الشرق الليبي "عقيلة صالح"، في القاهرة، تقدير مصر ودعمها لإرادة الشعب الليبي التي يجب أن تحترم وتكون مفعّلة ونافذة. (الشرق الأوسط)

انطلقت في مصر، فعاليات التدريب المشترك في مجال مكافحة الإرهاب بين عناصر من دول تجمع الساحل والصحراء والذي يستمر حتى 20 يونيو/حزيران الجاري، في قاعدة محمد نجيب العسكرية. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية