الكونغرس يعتزم رفض صفقات تصدير السلاح للسعودية

الجمعة 14 يونيو 2019 08:06 ص

قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي"، إن الكونغرس سيصوت ضد صفقات تصدير السلاح للسعودية وغيرها من الدول.

وتساءلت "بيلوسي"، قائلة: "لماذا اختار ⁧ترامب ⁧‫السعودية‬⁩ كأول بلد يزوره؟ وما الهدف وراء هذه العلاقة؟"، مشيرة إلى أن "‏الأمور تثير الريبة".

وكان الكونغرس قد أصدر قرارا يطالب فيه بوقف بيع الأسلحة للتحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن، وهو ما دفع ترامب لاستخدام حق النقض للمرة الثانية منذ توليه الرئاسة متهما المجلس بمحاولة إضعاف سلطاته الدستورية.

ويحصل أعضاء الكونغرس عادة على فترة مراجعة، يمكنهم خلالها إقرار تشريع يعدل أو يحظر بيع أسلحة محتمل، ولكن هناك بند في قانون مراقبة تصدير الأسلحة يسمح للرئيس بتجاوز هذه المراجعة إذا رأى "وجود حالة طوارئ تتطلب البيع المقترح لمصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة".

وقال السيناتور الجمهوري "ماركو روبيو" في تصريحات صحفية سابقة، إن التحايل على الكونغرس بشأن بيع الأسلحة في الشرق الأوسط سيكون "خطأ كبيرا"، مضيفا: "لدينا معيار ذهبي لهذا النوع من الترتيبات وخرقه للمملكة العربية السعودية سيفتح الباب أمام حدوث ذلك في أماكن أخرى متعددة".

ويشعر نواب أمريكيون بالغضب إزاء دور "ترامب" في دعم التحالف الذي تقوده السعودية بحرب اليمن، التي دامت لأربع سنوات، وأسفرت عن ما اعتبرته الأمم المتحدة "أسوأ أزمة إنسانية في العالم"، كما يشعرون بالإحباط تجاه الرد على جريمة اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مسؤول عزله ترامب: بومبيو أثناني عن التحقيق في مبيعات سلاح للسعودية