ترامب: إيران وراء هجمات خليج عُمان.. ولن نسمح لها بإغلاقه

الجمعة 14 يونيو 2019 03:06 م

جدد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" اتهامه لإيران رسميا بتنفيذ الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عُمان، أمس الخميس.

وفي مقابلة أجراها مع شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، استند "ترامب" إلى  صور لناقلتي النفط، قال إنها تظهر أن إيران "هي من نفذ" التفجيرات.

وشدد على أن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية، مضيفا: "خليج عُمان لن يغلق، وإذا حدث ذلك فلن يستمر طويلا".

وردا على سؤال حول كيفية كبح إيران، قال "ترامب": "سنرى"، في إشارة إلى تحرك عملي للجيش الأمريكي بالمنطقة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" أول مسؤول أمريكي يوجه الاتهام رسميا إلى إيران في مؤتمر صحفي عقده بواشنطن، مساء الخميس، قائلا: "إيران هي من ارتكبت الهجوم ضد ناقلتي النفط في خليج عُمان. هذا الهجوم هو الأحدث في سلسة الهجمات التي شنتها إيران وأذرعها ضد الولايات والمتحدة وحلفائها".

ونشر الجيش الأمريكي، في وقت سابق من الجمعة، تسجيلا مصورا قال إنه يظهر الحرس الثوري الإيراني وهو يزيل لغما لم ينفجر من جانب إحدى ناقلتي النفط اللتين تعرضتا لهجمات، فضلا عن صورة تظهر لغما فيما يبدو قبل إزالته.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي "بيل أوربان"، في بيان: "عند الساعة 4:10 مساء بالتوقيت المحلي اقترب قارب دورية تابع للحرس الثوري الإيراني من الناقلة كوكوكا وجرت ملاحظة وتسجيل إزالة لغم لم ينفجر من كوكوكا كاريدجس حسب التسجيل المصور".

والهجمات على ناقلتي النفط بخليج عُمان هي الثانية من نوعها قرب مضيق هرمز الاستراتيجي بالنسبة لإمدادات النفط العالمية، وتأتي بعد نحو شهر من تعرض 4 سفن، بينها 3 ناقلات نفط لتفجيرات قبالة سواحل الإمارات في الخليج، وشن جماعة الحوثي، المدعومة من إيران، هجوما ضد محطتي ضخّ لخط أنابيب رئيسي غرب العاصمة السعودية الرياض بطائرات دون طيّار؛ ما أدّى إلى إيقاف ضخ النفط.

يذكر أن طهران قابلت تشديد العقوبات الأمريكية ضدها بهدف "تصفير" صادرات النفط الإيراني، بإعلانها تعليق العمل ببعض الالتزامات الواردة بالاتفاق النووي مع القوى الغربية، والتهديد بإغلاق مضيق هرمز ومنع ناقلات النفط الخليجية من عبوره.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية