تركيا تحضر لإجراءات مضادة لمواجهة عقوبات أمريكية متوقعة

الجمعة 14 يونيو 2019 04:06 ص

كشف مسؤول تركي رفيع المستوى، الجمعة، أن بلاده تستعد لإجراءات مضادة خاصة بها ضد عقوبات أمريكية متوقعة على خلفية مضي أنقرة قدما في شراء منظومة "إس-400" الروسية للدفاع الجوي.

وأوضح المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية القضية، إن إجراءات الاستعداد تأتي بموجب تعليمات من الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" شخصيا، وفقا لما نقلته وكالة "بلومبرغ" الأمريكية.

وأضاف أن بلاده تجري تحليلا للمنتجات الواردة من، والمصدرة إلى الولايات المتحدة كجزء من ردها المحتمل.

وجاءت إفادة المسؤول التركي بعد ساعات من تأكيد وزير الخارجية "مولود غاويش أوغلو" على أن أنقرة "سترد بالمثل" إذا فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليها بسبب شراء أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية "إس-400".

وتساءل الوزير التركي: "من أين تأخذ ​الولايات المتحدة الأمريكية​ الحق في القول لنا اشتروا هذا أو لا تشتروا ذاك؟"، مشددا: "إذا اتخذت الولايات المتحدة خطوات سلبية ضدنا، فلدينا خطواتنا المضادة".

وتدعي واشنطن أن امتلاك أنقرة لصواريخ "إس-400" يمكن أن يؤدي إلى سرقة موسكو معلومات حساسة من نظام تشغيل الطائرات الأمريكية "إف-35"، لكن أنقرة أكدت، في وقت سابق، أن تقييما فنيا سابقا لها خلص إلى أنه لا صحة للمخاوف من نصب "إس-400" على الأراضي التركية، مشيرة إلى أن دولا أخرى تابعة لـ"الناتو" تمتلك نسخا من المنظومة الروسية.

وإزاء ذلك، هددت واشنطن أنقرة مؤخرا بإلغاء توريد طائرات "إف-35" لأنقرة، التي تشارك في تطوير تلك الطائرات مع شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية.

وكان وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" صرح، في 23 مايو/أيار الماضي، بأن تركيا تستعد لعقوبات أمريكية محتملة، بسبب "إس-400"، مشدد على المضي قدما في صفقة منظومة الدفاع الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية