إيران: ندرس إعادة طاقم إحدى ناقلتي خليج عمان إليها

الجمعة 14 يونيو 2019 04:06 ص

أكدت إيران، الجمعة، أنها أرسلت فريقا مختصا، إلى إحدى ناقلتي النفط في خليج عمان، بعد أن أنقذت أفراد طاقمها من حريق، نتج عن هجوم، لتحديد ما إذا كان يمكن عودة الطاقم إليها.

 

 

وقال مدير الموانئ في إقليم هرمزجان الساحلي، "الله مراد عفيفي بور"، "تم احتواء النيران على الناقلتين"، لافتا إلى أن "إيران أرسلت خبراء لتحديد إن كان أفراد الطاقم الذين أنقذتهم يمكنهم العودة إلى ناقلة (واحدة)"، بحسب وكالة تسنيم للأنباء.

وذكرت وكالة الأنباء، الخميس، أن فرق الإنقاذ والبحث الإيرانية أنقذت 44 بحارا من الناقلتين اللتين تعرضتا لهجوم أمس، وأن البحارة نُقلوا إلى ميناء جاسك الإيراني المطل على الخليج، جنوبي البلاد.

وطالب الاتحاد الأوروبي بأقصى درجات ضبط النفس، وسط تصاعد التوترات بعد اتهام الولايات المتحدة إيران بالمسؤولية عن الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان، الخميس، بينما نفت إيران مسؤوليتها عن الحادث، عبر البعثة الرسمية لها في الأمم المتحدة.

وتناقلت تقارير إعلامية، في وقت سابق الخميس، تفيد باستهداف ناقلتي النفط "Front Altair" و"Kokuka Courageos" في مياه خليج عمان، وأشار بعضها إلى غرق السفينة الأولى، نتيجة الهجوم.

والهجمات على ناقلتي النفط بخليج عُمان هي الثانية من نوعها قرب مضيق هرمز الاستراتيجي بالنسبة لإمدادات النفط العالمية، وتأتي بعد نحو شهر من تعرض 4 سفن، بينها 3 ناقلات نفط لتفجيرات قبالة سواحل الإمارات في الخليج، وشن جماعة الحوثي، المدعومة من إيران، هجوما ضد محطتي ضخّ لخط أنابيب رئيسي غرب العاصمة السعودية الرياض بطائرات دون طيّار؛ ما أدّى إلى إيقاف ضخ النفط.

واتهم الرئيس الأمريكي؛ "دونالد ترامب" إيران رسميا بتنفيذ الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عُمان، الخميس، مشددا على أن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية