تركيا تجدد دعمها لتطلعات السودانيين في تحقيق الاستقرار

الجمعة 14 يونيو 2019 07:06 ص

جددت تركيا، دعمها لتطلعات الشعب السوداني، في تحقيق الاستقرار والازدهار.

وقال وزير الخارجية التركي؛ "مولود جاويش أوغلو"، الجمعة، إن "السودانيين شعب يتصف بالكرامة وهذا ما أثبتوه عبر التاريخ، وفي هذه الفترة نرى أن تطلعات الشعب السوداني في هذه الفترة مشروعة".

وأضاف في رده على سؤال حول موقف تركيا حيال التطورات الجارية في السودان، طرحته عليه وكالة "الأناضول": "الشعب السوداني يرغب في مجيء حكومة مدنية بدلا من الإدارة العسكرية الحالية، وتحقيق الاستقار والازدهار والنمو الاقتصادي".

وتابع: "السودان دولة تمتلك إمكانات تحقيق ذلك".

وأكد "جاويش أوغلو"، أن بلاده "وقفت دائما مع الشعب السوداني، وفي الوقت الراهن تقف مع تطلعات السودانيين دون الوقوف مع طرف ضد طرف آخر".

وأوضح أن تركيا دعت إلى تشكيل حكومة مدنية في السودان تلبية لتطلعات الشعب.

وقال: "لدينا سفير في السودان، وتواصل مع كافة الأطراف، ولكن نقوم بكل هذا دون التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد، ودون الانحياز لطرف على حساب آخر".

وأشار إلى أن ردود فعل الشعب السوداني كانت واضحة تجاه الدول التي تتدخل في شؤونه الداخلية، قائلاً: "نحن موقفنا واضح وجلي، ويتمثل بالوقوف مع أشقائنا السودانيين في تحقيق الاستقرار والسلام"، دون أن يسمي هذه الدول.

وسبق أن قال الرئيس التركي؛ "رجب طيب أردوغان"، إن بلاده ستواصل دعم أشقائها في السودان، باعتبارها "قلب أفريقيا"، رافضا محاولات التدخل في شؤونه الداخلية.

وكانت زيارة "أردوغان"، للسودان نهاية 2017، حجر زاوية للعلاقات بين البلدين، وضعت فيها أنقرة قدميها في أفريقيا، خاصة بعد حصولها على حق الانتفاع في جزيرة "سواكن" لمدة 99 عاما.

وتعتمد تركيا على السودان، في أن يكون مع الصومال، بوابتها للقرن الأفريقي.

ويتولى المجلس العسكري الانتقالي السلطة في السودان، منذ الإطاحة بالرئيس "عمر البشير"، في 11 أبريل/نيسان الماضي، إلا أنه يواجه أزمات كبيرة مع قوى المعارضة، التي تطالبه بتسليم السلطة للمدنيين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا والسودان يتفقان على آليات لمتابعة التعاون الوثيق