درون أمريكية رصدت زوارق إيرانية قرب الناقلتين قبل هجوم خليج عمان

الجمعة 14 يونيو 2019 12:06 م

نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، الجمعة، عن مصدر (لم تسمه) قوله إن طائرة بدون طيار "درون" أمريكية فوق خليج عمان رصدت اقتراب زوارق إيرانية من ناقلتي النفط اللتين تعرضتا لهجوم في الخليج، قبل وقوعه.

لكن المصدر لم يوضح إذا ما كانت الطائرة الأمريكية بدون طيار قد صورت الزوارق الإيرانية وهي تقوم بهجوم فعلي على الناقلتين، اللتين استهدفتا، الخميس.

وأضاف المصدر أن إيران رصدت الطائرة الأمريكية دون طيار من طراز "MQ-9 ريبر"، وأطلقت صاروخ أرض جو باتجاهها، لكنه لم يصب الطائرة الأمريكية، وسقط في الماء.

وتابع المصدر أنه في الأيام السابقة للهجوم على ناقلتي النفط، تم إسقاط طائرة ريبر أمريكية بدون طيار في البحر الأحمر من قبل ما يعتقد أنه صاروخ إيراني أطلقه الحوثيون.

وكانت البحرية الأمريكية نشرت مقطع فيديو قالت إنه "يُظهر قاربا إيرانيا يقترب من إحدى الناقلتين بعد الهجوم لإزالة لغما لاصقا، لم ينفجر، من هيكلها".

واتهمت الولايات المتحدة إيران بتنفيذ الهجوم على الناقلتين في خليج عُمان، وهو ما نفته طهران.

لكن كل من ألمانيا والنرويج والكويت رفضوا توجيه أي اتهامات بشكل رسمي إلى إيران أو أية جهة بتنفيذ الهجوم، واعتبرت برلين أن مقطع الفيديو الأمريكي غير كاف لاتهام طهران بتنفيذ الهجوم، الذي يعد الثاني على ناقلات نفط في الخليج خلال شهر.

يذكر أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، قال، في معرض اتهامه لإيران بالتورط في الهجمات: "لقد شاهدتم القارب، انكشف الأمر، كان قاربهم، ولم يرغبوا في أن يتركوا دليلا خلفهم. أعتقد أنهم لم يعلموا أن لدينا أشياء يمكنها كشف ما يحدث في الظلام".

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية