صحف الخليج تبرز انتصار قطر وتستبعد حلا قريبا للأزمة

السبت 15 يونيو 2019 08:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تسجيل قطر انتصار قضائيا بعدما رفضت محكمة العدل الدولية، الجمعة، طلب الإمارات اتخاذ إجراءات فورية ضد قطر في نزاع بشأن مزاعم حول التمييز بين البلدين الجارين.

كما احتفت الصحف بإدانة محكمة باريس العليا تورط شركة توزيع الأقمار الصناعية "عرب سات"، التي يقع مقرها في السعودية، في عملية القرصنة المزعومة ضد شركة "beINSPORTS" القطرية.

ونقلت عن الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" قوله إن مساعيه "الحميدة" لحل الأزمة الحالية بمنطقة الخليج "متاحة"، إلا أنه لا يرى في اللحظة الراهنة أية إمكانية للحوار.

وأشارت الصحف إلى تصاعد القلق الدولي غداة الاعتداء على ناقلتي نفط في بحر عمان، فيما ظهرت أدلة إضافية على تورط طهران في الحادث، وسط اتهامات أمريكية لإيران، ونفي للأخيرة.

وكشفت عن عزم "غوتيريش" اقتراح التمديد لمراقبي الأمم المتحدة لاتفاقية الحديدة لولاية ثانية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

- زاد عدد التراخيص الجديدة التي منحتها السعودية للاستثمار الأجنبي خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة تزيد عن 70% لتصل إلى 267 ترخيصا. (الاقتصادية)

- أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الجمعة، توفر وظائف نسائية برتبتي "جندي أول، وجندي" في الأحوال المدنية. (عكاظ)

- بلغ إجمالي المخالفين الذين ضبطهم الحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في كافة مناطق السعودية، منذ فبراير/شباط 2018، نحو 3.32 مليون مخالف، منهم 2.58 مليون مخالف لنظام الإقامة، و511 ألف مخالف لنظام العمل، و219 ألف مخالف لنظام أمن الحدود. (الرياض)

- تراجعت واردات السعودية من السيارات خلال 2018 بنسبة 20.5% لتبلغ 440.922 ألف سيارة مقارنة بـ554.581 ألف سيارة في 2017. (الاقتصادية)

الإمارات

- شن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" هجوما على وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، قائلا إن "مصداقيته تتضاءل يوما بعد يوم". (الخليج)

- قال وزير إمارتي إن حجم واردات الإمارات من الاتحاد الأوروبي بلغ نحو 60 مليار دولار سنويا، فيما وصل حجم واردات الاتحاد من أبوظبي 4 مليارات دولار، والتي تمثلت في عمليات إعادة التصدير. (الاتحاد)

قطر

- وصل أمير قطر "تميم بن حمد" إلى مدينة دوشنبه في طاجيكستان؛ للمشاركة في القمة الخامسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (سيكا) التي ستنعقد السبت. (الشرق)

- أشاد صندوق النقد الدولي بنجاح الاقتصاد القطري في احتواء أثر الصدمات النفطية والسياسية خلال الأعوام القليلة الماضية. (العرب)

- أكد تقرير اقتصادي صادر عن مؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" أن قطر تحولت إلى مركز جذب عالمي للاستثمارات الأجنبية، بتوفيرها بيئة أعمال عالمية، مستقطبة كبرى الشركات في العديد من القطاعات الحيوية، مشيرا إلى أن الدوحة واصلت مساعيها لتنمية البيئة الاستثمارية الاقتصادية لديها، وتجاوزت تداعيات الحصار المفروض عليها منذ أكثر من عامين. (الراية)

- أكدت مؤسسة التسجيل المركزية التركية (MKK) زيادة دخول المُستثمرين القطريين إلى البورصة التركية على عكس ما يُشاع بمغادرتها. (الوطن)

الكويت

- قال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة "منصور العيتبي" إنه يصعب تأكيد الفيديو الذي بثه الجيش الأمريكي، ويزعم تورط إيران في الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان. (القبس)

- أكدت مصادر عسكرية مطلعة في وزارة الدفاع الكويتية أن الجيش على أتم الجاهزية دائما لأي مخاطر تهدد الأمن والأمان، لافتة إلى أن "هناك ترقبا عن كثب لما يجري من أحداث في المنطقة"، ومؤكدة أن "القوات المسلحة تمتلك منظومة دفاعية متطورة موثوقة ودقيقة تعزز التعامل مع المخاطر الهجومية". (الأنباء)

- أعلنت شركة ناقلات النفط في الكويت تعرض الناقلة "برقان" لحادث تصادم بسيط مع باخرة حاويات سنغافورية "إكسبرس ماهاناندا" في ميناء "شيتاغونغ" بجمهورية بنغلاديش الشعبية دون خسائر. (السياسة)

البحرين

- كشف تقرير حديث لمؤسسة "ستاندرد آند بورز غلوبال"  أن البحرين هي أبرز دول الخليج المتضررة من الاضطرابات الأخيرة في خليج عُمان. (الوطن)

- أشاد وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة" بـ"مسار العلاقات التاريخية القوية والوطيدة بين بلاده والهند، وما تتسم به من تطور ونماء مستمرين بفضل الحرص المشترك على دفع العلاقات وتنمية مختلف مجالات التعاون الثنائي". (الوطن)

عمان

- قالت سلطنة عمان إن الحادثين اللذين تعرضت لهما ناقلتا النفط بخليج عمان، وقعا خارج المياه الإقليمية العمانية، مشيرة إلى أن الأول وقع على بعد 82 ميلا بحريا، فيما وقع الثاني على بعد 67 ميلا بحريا. (الشبيبة)

- أرسلت سلطنة عُمان سفينتي إنقاذ تابعتين لقواتها البحرية وطائرة استطلاع بحرية تابعة لسلاحها الجوي للمشاركة في عمليات الإنقاذ قبالة سواحلها في المنطقة التي جرى استهداف ناقلتي نفط فيها من قبل جهة مجهولة. (عمان)

شؤون خليجية

- قال "غوتيريش"، الجمعة، إن مساعيه "الحميدة" لحل الأزمة الحالية بمنطقة الخليج "متاحة"، إلا أنه لا يرى في اللحظة الراهنة أية إمكانية للحوار.

- أدانت محكمة باريس العليا تورط شركة توزيع الأقمار الصناعية "عرب سات"، التي يقع مقرها في السعودية، في عملية القرصنة المزعومة ضد شركة "beINSPORTS" القطرية. (الشرق)

- رفضت محكمة العدل الدولية طلب الإمارات اتخاذ إجراءات فورية ضد قطر في نزاع بشأن مزاعم حول التمييز بين البلدين الجارين. (العرب)

- نشر الجيش الأمريكي مقطع فيديو يظهر ما يزعم أنه قارب تابع للحرس الثوري الإيراني، وهو يزيل لغما غير منفجر من جانب إحدى ناقلتي النفط اللتين تعرضتا إلى هجوم في خليج عمان الخميس، فضلا عن صور فوتوغرافية تظهر ما يبدو لغما بحريا قبل إزالته، قبل أن يجدد الرئيس "دونالد ترامب" اتهامه لإيران رسميا بتنفيذ الهجوم. (الحياة)

- دعا "غوتيريش" إلى تحقيق مستقل في الهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط في خليج عُمان، وقال إنه لا بد من الوقوف على الحقيقة. (الشرق الأوسط)

- كشفت شركات للتأمين البحري عن ارتفاع تكاليف التأمين على السفن التي تمر عبر الشرق الأوسط بنسبة 10% على الأقل بعد الهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط في خليج عُمان. (الحياة)

- كشفت مصادر أممية عن عزم "غوتيريش" اقتراح التمديد لمراقبي الأمم المتحدة لاتفاقية الحديدة لولاية ثانية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

- أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الجمعة، إصابة 46 متظاهرا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مشاركتهم في فعاليات مسيرة "العودة" السلمية، شرقي قطاع غزة. (الخليج)

- في ظل تصاعد واسع لحدة العنف في منطقة "خفض التصعيد" شمال غربي سوريا، لوحظ أن روسيا أرسلت سفينتين حربيتين ضخمتين محملتين بمعدات عسكرية نحو ميناء طرطوس على الساحل السوري في وقت سُجّل فيه وصول ما لا يقل عن 14 طائرة شحن عسكرية إلى قاعدة حميميم في اللاذقية؛ ما يؤشر إلى تصعيد واسع محتمل لحسم معركة إدلب. (الشرق الأوسط)

- نوه الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بالنتائج التي تحققت في مجال مكافحة الإرهاب في سوريا، معتبرا اياها "نجاحا مشتركا لروسيا وتركيا وإيران"، وهي الدول الضامنة في صيغة أستانة. (الحياة)

- رهنت "قوى إعلان الحرية والتغيير" السودانية عودتها إلى التفاوض المباشر مع المجلس العسكري بموافقته على تكوين لجنة دولية تشرف على التحقيق في فض اعتصام الخرطوم، وما تبعه من أحداث أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من المعتصمين، وأعلنت رفضها مراجعة الاتفاقيات السابقة. (الشرق الأوسط)

- أعلن السودان وإريتريا اتفاقهما على فتح الحدود بينهما وتسهيل الحركة الطبيعية للمواطنين بعد عام ونصف من إغلاقها. (الحياة)

- أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا "غسان سلامة"، أنه يشعر لأول مرة ببوادر أمل، وبتضاعف مؤشرات انتصار التسوية السياسية على الخيار العسكري في ليبيا. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية