ربع مليون إسرائيلي يشاركون بمسيرة سنوية للمثليين في تل أبيب

السبت 15 يونيو 2019 09:06 ص

شارك نحو 250 ألف إسرائيلي فيما يعرف بـ "مسيرة فخر المثليين"، الـ21، التي تم تنظيمها، في تل أبيب، حسبما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية.

وانطلقت المسيرة واحتفاليات المثليين الأخرى في الساعة العاشرة صباح الجمعة، واستمرت حتى المساء.

 

وموكب تل أبيب هو أكبر موكب "فخر" للمثليين في الشرق الأوسط، وواحد من أكبر 10 مواكب في العالم.

وموكب "الفخر" السنوي هو النهاية الاحتفالية لأكثر من 45 حدثا في أنحاء تل أبيب، بما يشمل أول مؤتمر وطني حول مسائل مثلية، إضافة إلى معارض فنية، ومحاضرات، والعديد من الحفلات في النوادي الليلة والحانات.

ويكلف هذا الحدث الدولة الإسرائيلية ثلاثة ملايين يورو، واتهم بعض ناشطي المثليين الحكومة بعدم تقديم أموال كافية للمنظمات الصغيرة التي تكافح لتحسين وضع المثليين.

ويعتبر أكثر من 30% من المتحولين جنسيا عاطلون عن العمل حاليا في (إسرائيل). وكانت تل أبيب قد نظمت حفلا سنويا للمثليين يوم الجمعة 8 يونيو/حزيران 2018 حيث خرج حوالي ربع مليون شخص من الإسرائيليين والأجانب في مسيرة يحملون الأعلام الملونة.

جدير بالذكر أن الحرية الجنسية للمثليين والمتحولين في (إسرائيل) متاحة، وهي لطالما قدمت نفسها كنقطة جذب لهذا النوع من السياحة، فالموقف مغاير لأصحاب الديانات الثلاث على حد سواء، اليهودية والمسيحية والإسلامية، تجاه هذه الفكرة.

ونشرت الشرطة حوالي 2500 من عناصرها على طول خط المسيرة، وللمرة الأولى طلبت من المشاركين في المسيرة إظهار بطاقات هوياتهم قبل السماح لهم بدخول الحدث.

وعام 2005، قام متطرف "حريدي" يدعى "يشاي شليسل" بطعن عدد من المشاركين في المسيرة، ونفذ هجوما آخر بالطعن عام 2015 بعد أشهر من إطلاق سراحه، ما أسفر عن مقتل شاب في الـ16 من عمره ومنذ ذلك الحين تعزز الشرطة بانتظام الإجراءات الأمنية في محيط المسيرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منتقبة تعترض مسيرة للشواذ بلندن: الله خلق آدم وإيف وليست ستيف