صحيفة بريطانية: حادثة خليج عمان قد تشعل حربا بالمنطقة

السبت 15 يونيو 2019 09:06 ص

حذرت صحيفة "آي" البريطانية من أن حادثة الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان قد تسهم في إشعال فتيل النزاع والحرب في المنطقة بأكملها.

وقال الصحيفة، في تقرير بعنوان "الصراع قد ينتشر في عموم المنطقة"، إنه رغم التهديدات التي كانت وما زالت تتوعد بها إيران الولايات المتحدة، فإن طهران إذا أرادت إغلاق مضيق هرمز فلن يستمر هذا الإغلاق أكثر من أيام قليلة، وسيدفع واشنطن إلى التدخل العسكري لفتح الممر المائي المهم.

وأضافت أن الولايات المتحدة بإمكانها حراسة ومرافقة كل السفن والناقلات التي تمر من المضيق، فضلا عن أن إيران لن تكون قادرة على عرقلة هذه السفن أو التعرض لها؛ لأنها تحاول أصلا تفادي المواجهة العسكرية وجها لوجه مع الولايات المتحدة.

لكن الصحيفة قالت إن المشكلة لن تنتهي هنا؛ إذ أنه في حال نشوب أي مواجهة عسكرية ستلجأ إيران إلى نقل مواجهتها مع الولايات المتحدة إلى ساحات أخرى عن طريق حلفائها في كل من اليمن وشرق السعودية والإمارات والبحرين وسوريا والعراق وأفغانستان أيضا.

وخلصت الصحيفة إلى أن مضيق هرمز سيظل منطقة عالية التوتر قد تشعل فتيل حرب تؤكد كل من الولايات المتحدة وإيران على الرغبة في تفاديها.

واتهمت الولايات المتحدة إيران رسميا بالوقوف وراء الهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط في خليج عُمان، مشددة على أن طهران تعمل على عرقلة تدفق النفط عبر مضيق هرمز.

في المقابل، قالت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة، في بيان، إن طهران "ترفض بشكل قاطع الزعم الذي لا أساس له" بشأن حادثتي ناقلتي النفط في 13 يونيو/حزيران، وتشجبه بشدة.

المصدر | الخليج الجديد + بي بي سي

  كلمات مفتاحية