«جبهة النصرة» تسمح لعائلة عسكري مخطوف لديها بزيارته في جرود عرسال

الثلاثاء 9 يونيو 2015 08:06 ص

انتقلت عائلة العسكري المخطوف لدى «جبهة النصرة»، «جورج خوري»، إلى جرود عرسال البلدة، لمقابلة ابنها، بمرافقة الشيخ «مصطفى الحجيري»، في لقاء هو الثاني بين المخطوف وعائلته منذ الثاني من أغسطس/آب الماضي.

وأصر مسلحو «جبهة النصرة» على تبليغ العائلة أن «الدولة اللبنانية غير صادقة في إنهاء الملف»، وأن المخطوفين هم «أمانة في أعناقنا ولا نريد الثأر من أحد، لكن لا نريد أن يقترب أحد من عرسال، لأنها خط أحمر»، حسبما نقلت نبيهة والدة العسكري المخطوف. 

وكانت عائلة «خوري» المؤلفة من الزوجة «ماري»، وولديها «أندرو» البالغ سنة من العُمر، و«مايكل» البالغ 4 سنوات، ووالدته «نبيهة» وخالته «عبير شاهين»، انتقلت إلى عرسال بعدما أُبلغت مساء أول من أمس بأن الجبهة وافقت على زيارتها «جورج»، وتحديدا إلى منزل الشيخ «الحجيري»، ومن هناك انتقل الجميع إلى الجرود لمسافة زمنية تقل عن ساعة.

وأكدت الوالدة في تصريحات صحفية بعد انقضاء تلك الزيارة أنها وجدت ابنها «بصحة جيدة ومعنوياته قوية ولباسه نظيفاً وبدا مرتاحا»، ولاحظت أن ابنها «يرتدي لباسا عاديا ويتناسب مع الأجواء السائدة في المنطقة الجردية». وأشارت إلى أن المسلحين أبلغوا العائلة «أنه لا لزوم لإحضار ثياب، لأن هناك ما يفوق حاجة العسكريين، إنما إذا أردتم إرسال طعام أعددتموه في منازلكم، فلا مانع، وما عدا ذلك فكل شيء متوافر». وقالت «نبيهة» إن اللقاء «استمر من العاشرة ولغاية الثالثة بعد الظهر».

وأكدت «نبيهة» في التصريحات أن «أبو مالك التلي ليس في بلدة عرسال كما تردد في وسائل إعلامية، بل في جرودها، لأنني جلست معه وقال لي أنا هنا في الجرود ولم أدخل عرسال، وكان مسلحا، وأبلغني أن أنقل رسالة إلى الدولة اللبنانية مفادها أنه إذا أراد «حزب الله» زج الجيش اللبناني في معركة جرود عرسال سنتصرَّف، وأن لا شيء جديداً في ملف إطلاق العسكريين، لأن الدولة والمفاوضين غير صادقين، وأن أحداً لم يبلغهم بإمكان إطلاق المخطوفين».

ونقلت عنه قوله إن له «شقيقة ورفيقتها مسجونتان في سجن رومية ونريد إطلاقهما ولو شئنا أذيتكن لفعلنا». وفي حين لم تجرؤ «نبيهة» على سؤاله عما أشيع في بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن حمل العسكريين السلاح مع النصرة، قالت إنها سمعت أحد المسلّحين يقول من الخارج «إن الشباب يقاتلون معنا (يقصد العسكريين)»، ولفتت إلى أن أحد المسلحين «طلب مني مناشدة وزير العدل أشرف ريفي التدخّل لحل الملف، وأن حزب الله يهدف من خلال محاولته زج الجيش في المعركة قتل العسكريين واتهام الجيش بقتلهم». وتحدّثت «نبيهة» عن سماعها دوي انفجارين على مقربة من المكان.

وعكست أنباء هذه الزيارة عدم صحة الأخبار التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إلكترونية إخبارية من أن «التلي» دخل عرسال البلدة ومعه العسكريون، وأخرى أنه تمّت إعادة العسكريين إلى عرسال.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي عرضت صوراً يظهر فيها خمسة من العسكريين المخطوفين كأنهم يشاركون في القتال لمواجهة «حزب الله» ويحملون رشاشات من نوع «كلاشنيكوف»، وأحدهم استوى خلف رشاش من نوع 500 مل. وأشارت هذه المواقع الى أن الصور وصلتها من «مراسل مجهول».

انتشار الشائعات

جدير بالذكر أن بلدة عرسال شهدت كما كبيرا من الإشاعات على مدى الساعات الـ48 الأخيرة عن دخول مسلحين سوريين إلى المخيمات فيها للاحتماء بها، وإشاعات أخرى عن خلافات بين المجموعات السورية المسلحة في الجرود حول تأمين السلاح والذخيرة. 

ونفت مصادر متابعة في عرسال إمكان دخول مسلحين إلى البلدة في ظل الإجراءات الاستثنائية التي يقوم بها الجيش اللبناني الذي يطوق عرسال بإحكام ويمنع أياً كان من التسرب إليها.

وكان موقع «العهد الإخباري» التابع لـ«حزب الله» تحدث عن سيطرة مقاتلي الحزب في جرود عرسال «على أودية التركمان والقصير والسيري والحرقية والتنين في هذه الجرود وأن المقاتلين يتقدمون شرق جرود عرسال لوصل جرود فليطة بجرود عرسال الشرقية». كما تحدث الموقع عن «سقوط قتلى وجرحى في صفوف جبهة النصرة».

ونشر الموقع صوراً لنساء يوضبن وجبات طعام قال عنها: «إن الهيئات النسائية لحزب الله في شعبة الإمام الباقر في الهرمل يعددن عشرات وجبات الطعام لمجاهدي المقاومة المرابطين على ثغور السلسلة الشرقية، وتم إعداد وتعبئة وتوضيب الوجبات وتم إيصالها إلى مواقع المقاومة». بحسب قوله.

 

  كلمات مفتاحية

لبنان جبهة النصرة جرود عرسال العسكريين المختطفين

«حزب الله» يزعم تسلل أمير «جبهة النصرة» في القلمون إلى عرسال

أهالي العسكريين اللبنانيين المختطفين: نتبرأ من أعمال «حزب الله» في سوريا واليمن

«جبهة النصرة» تطلق سراح 300 كردي بعد يوم من احتجازهم في شمال سوريا

«جبهة النصرة» تتنازل عن أحد شروطها للإفراج عن العسكريين اللبنانيين

رئيس الوزراء اللبناني يؤكد من قطر بدء مفاوضات إطلاق العسكريين المختطفين

«المرصد السوري»: مقتل 20 درزيا على أيدي «جبهة النصرة» في إدلب

فيديو.. اعتداء جسدي ولفظي على لاجئ سوري في لبنان