أنباء عن إعلان حكومة تصريف أعمال بالسودان خلال أسبوعين

السبت 15 يونيو 2019 05:06 ص

أفادت وسائل إعلام سودانية عن اعتزام المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الذي يهيمن على السلطة في البلاد منذ الإطاحة بالرئيس "عمر البشير"، الإعلان عن تشكيل حكومة تصريف أعمال في البلاد خلال أسبوعين.

جاء ذلك حسبما نقلت صحيفة "الانتباهة" السودانية، السبت، عن مصدر مطلع لم تسمه.

وذكر المصدر أن خطوة تشكيل حكومة تصريف الأعمال ستتم "سواء تم الاتفاق مع قوى الحرية والتغيير (التي تطالب بانتقال السلطة في البلاد لحكومة مدنية) أم لم يتم".

وفى السياق ذاته رجح المصدر للصحيفة أنه في حال تعثر الاتفاق مع قوى الحرية ستتم مشاركة بعض الأحزاب المنضوية تحته بمشاركة بعض التكنوقراط بمن فيهم عدد من أساتذة الجامعات وبعض الخبرات الوطنية التي تعمل في المنظمات الإقليمية والدولية.

وأدى فض قوات عسكرية اعتصاما أمام مقر قيادة الجيش بالعاصمة الخرطوم، يوم 3 يونيو/حزيران الجاري، لانهيار محادثات بين قوي الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي، كانت متوقفة بالفعل، حول مرحلة الانتقال السياسي التي تمهد لإجراء انتخابات والتحول إلى حكم مدني عقب الإطاحة بـ"البشير" في أبريل/نيسان الماضي.

والإثنين الماضي، اعترف المجلس العسكري بتورط أفراد من القوات النظامية في فض اعتصام الخرطوم، الذي أكد أطباء على صلة بالمعارضة أنه أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص.

وأوضح المجلس، في بيان، أنه تحفظ على عدد من الجنود (لم يحدده)، على أن يتم الإعلان عن نتائج التحقيق للرأي العام في وقت لاحق.

وأطاح الجيش بـ"البشير" واعتقله بعد 16 أسبوعا من الاحتجاجات وشكل مجلسا انتقاليا لحكم البلاد ودخل في محادثات مع تحالف يمثل المعارضة والمحتجين لكن تلك المحادثات وصلت إلى طريق مسدود بسبب الخلاف على من سيقود المرحلة الانتقالية التي ستستمر 3 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية