قوى سياسية كويتية تطالب الحكومة بمقاطعة ورشة البحرين

السبت 15 يونيو 2019 07:06 ص

طالب عدد من القوى والتيارات السياسية الكويتية حكومة بلادها بمقاطعة ورشة البحرين المنتظر تنظيمها نهاية الشهر الجاري، لعرض الشق الاقتصادي من الخطة الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، المعروفة باسم "صفقة القرن".

وقالت القوى السياسية في بيان مشترك، السبت، إن الورشة المنتظر عقدها بالمنامة، هي في حقيقتها "منبر تسويق للتطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل"، والترويج لما بات يعرف بـ"صفقة القرن".

وأعربت القوى عن قلقها البالغ من محاولات ابتزاز الدول العربية وجرها إلى المشاركة في الورشة، بدعوى تنمية وازدهار الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضافت القوى السياسية أن السلطة الفلسطينية والفصائل أعلنت رفضها التام والقاطع للضلوع في هذه الورشة، "لذا فإننا نربأ بالكويت ـوالتي كانت حاضنة للعمل الفلسطيني المقاوم منذ بداياتهـ أن تكون لها مشاركة في هكذا مؤامرة".

وتابعت: "حري بالحكومة الكويتية أن تقطع طريق التكهنات والشائعات والشبهات، تماشيا مع موقف الكويت الوطني والقومي والإسلامي تاريخيا، على المستويين الرسمي والشعبي".

والقوى الموقعة على البيان هي: "الحركة الدستورية الإسلامية (الإخوان المسلمون)"، و"المنبر الديمقراطي الكويتي"، و"الحركة الشعبية الوطنية”، و"تجمع الميثاق الوطني"، و”التيار العروبي"، و"الحركة التقدمية الكويتية"، و"الحركة الليبرالية الكويتية"، و"حزب المحافظين المدني"، و"حركة العمل الشعبي"، و"تجمع ولاء الوطني"”، و"التحالف الإسلامي الوطني"، و"تجمع العدالة والسلام".

يشار الى أن جميع هذه القوى تمارس العمل السياسي بصفتها قوى مجتمع مدني غير مرخصة كأحزاب، لعدم وجود قانون للأحزاب في الكويت. 

ومؤتمر "ورشة الازدهار من أجل السلام"، المرتقب في المنامة 25 و26 يونيو/حزيران الجاري، دعت إليه واشنطن، ويتردد أنه ينظم لبحث الجوانب الاقتصادية لـ"صفقة القرن"، وفق إعلام أمريكي.

و"صفقة القرن" خطة سلام أعدتها إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة (إسرائيل)، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية